• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 04:18:27
{دولية: الفرات نيوز} أظهرت دراسة حديثة أن استخدام مضاد الاكتئاب الشائع استخدام "فلوكسيتين" في الفئران ساعد على استعادة المرونة والشباب لخلايا الدماغ بين الفئران المتقدمة في السن.
وتوفر الدراسة دليلا جديدا على أن التراجع في قدرة خلايا الدماغ على التغيير ، والذي يطلق عليه اسم "اللدونة"، وليس انخفاض في إجمالي عدد الخلايا، قد يكمن وراء بعض الانخفاضات الحسية والمعرفية المرتبطة بعمر الدماغ الطبيعي.
وكشف العلماء في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" في مدينة "بوسطن"الأمريكية، أنه في الفئران التي عولجت بمضاد الاكتئاب "الفلوكستين" ، والمعروفة أيضا باسم بروزاك ، ظلت البكتريا العصبية المثبطة في القشرة البصرية متوافرة بكثرة أثناء الشيخوخة ، ولكنها أصبحت أقل ديناميكية ومرونة من الناحية الهيكلية ، مما يمكن الخلايا من استعادة درجة كبيرة من المرونة المفقودة .
وقال الباحث رونين إيفري، في معهد {ماساتشوستس} للتكنولوجيا " تظهر دراستنا أن علاج الفلوكستين المستخدم للفئران يمكن أن يخفف من الانخفاض المتصل بالعمر المتزامن في اللدونة الوظيفية للبنية الداخلية و المرئية القشرة .. كما يشير إلى أنه يمكن أن يوفر نهجا علاجيا هاما نحو التخفيف من حالات العجز الحسية والإدراكية المرتبطة بالشيخوخة ، بشرط أن يتم البدء بها قبل حدوث تدهور. انتهى

اخبار ذات الصلة