• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 15:44:35


{واسط:الفرات نيوز} كشف رئيس مجلس محافظة واسط محمود عبد الرضا طلال أن وزارة الداخلية رصدت مبلغ مليار و500 مليون دينار لتأهيل منفذ زرباطية الحدودي مع الجارة ايران .

وقال طلال لوكالة {الفرات نيوز} إن" وفداً رفيعاً من وزارة الداخلية بحث مع مجلس المحافظة إمكانية تأهيل وتطوير منفذ زرباطية الحدودي من خلال إعادة تـأهيل البنى التحتية للمنفذ وفق أحدث التصاميم والطرز المعمارية الحديثة".

وأضاف إن "الوفد الوزاري كان برئاسة المدير العام للمنافذ الحدودية في الوزارة ومدير الأشغال الهندسية ومهندسين ومختصين في مجال تصميم المنافذ الحدودية وساحات التبادل الدولية والتجارية حيث أكدوا على أن الوزارة رصدت مبلغ مليار و500 مليون دينار لتطوير وتأهيل منفذ زرباطية في واسط ضمن خطة وضعتها الوزارة لتطوير وتأهيل كافة المنافذ الحدودية المطلة على دول الجوار".

وأوضح طلال أن" الداخلية ستقوم بتطوير وتأهيل المنفذ وفق الخرائط والتصاميم التي أعدتها لجعله منفذاً متكامل الخدمات وقد يقارن على اقل تقدير مع منفذ مهران الإيراني المقابل له ووصف طلال منفذ زرباطية الحالي بـ" غير الجيد والرديء ولا يمكن مقارنته مع المنفذ الإيراني" لذلك فهو يحتاج إلى مبلغ أكثر من المخصص له مضيفا أن الداخلية لم تخطر مجلس المحافظة حول رأيه بالخرائط والتصاميم التي وضعت من قبل الوزارة , ولم يخف طلال ارتياحه لهذه الخطوة وامنياته في أن تتبعها خطوات اخرى من أجل تطوير مقومات السياحة والتبادل التجاري مع دول الجوار".

واكد أن" التصاميم الجديدة للمنفذ سيضم 94 بناية تشغل مساحة 90 دونما بضمنها أبنية لـ 17 وزارة مخصصة كمختبرات ومحاجر وأبنية اتصالات ومصرف وغير ذلك من المشيدات المدنية للوزارات المعنية بهذا الشأن".

يذكر أن منفذ زرباطية في واسط يعد أحد المنافذ البرية المهمة مع الجارة إيران وتم افتتاحه في نيسان 2003 لاستقبال الزوار وتنشيط عملية التبادل التجاري بين البلدين الجارين، إلا أنه حتى الان لم يحض بالتطوير الذي يتناسب واهميته سيما في ظل الايرادات المادية التي يعود بها المنفذ على خزينة الدولة والتي تقدر بـ 75 مليون دينار يوما كحد ادنى.انتهى26  م

اخبار ذات الصلة