• Monday 23 September 2024
  • 2024/09/23 06:19:06

 
{بغداد : الفرات نيوز} انتقد عضو مجلس محافظة النجف خالد النعماني اللجنة الحكومية المشرفة على مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية 2012 وقال إن زيارتها الأخيرة إلى النجف جاءت لتقاسم السلطة والأموال بين مجلس المحافظة والمحافظ.
وقال في حديث له مع وكالة { الفرات نيوز} اليوم الأحد إن "زيارة اللجنة الأخيرة المتكونة من الشهرستاني ووزير البلديات ووزير الدفاع والثقافة والنفط وبعض القادة العسكرين والمدنيين مع وكيل وزير الخارجية الى المحافظة جاءت لتقاسم السلطة وما تبعها من اموال بين مجلس محافظة النجف والمحافظ".
وأضاف النعماني إن "مشروع النجف ظهرت فيه العديد من المشاكل التي تطلبت دخول عقيل المندلاوي على الخط والذي أخذ حصته من هذه الاموال وكان غير صادق في القيادة والسياسة والمال وغير صادق مع النجف ولا مع الثقافة فكشفت أوراق فساد مالي واداري للمندلاوي".
وتابع بالقول "ثم أبدلوا المندلاوي بوكيل وزير الثقافة طاهر الحمود ولم يستطع فعل شيء لوجود قوى كبيرة ومتفرعنة في لجنة الثقافة واللجنة العليا واللجنة الادارية واموال كثيرة جدا بحدود 600 مليار دينار عراقي خصصت لمشروع النجف عاصمة الثقافة عدا الاموال التي جاءت من بقية الوزارات ورئيس الوزراء".
ولفت إلى أن "الحكومة تجاهلت هذا الامر ومجلس المحافظة تحمل المسؤولية ورغم ذلك انسحب بعض الكتل السياسة وبعض الشخصيات ورؤساء اللجان".
وأشار النعماني إلى أن "هناك معارك حصلت ذات صوت غير مسموع وليس لها صدى في الشارع العراقي بين الوفد وبين اعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين حول تقاسم الاموال والسفر والايفادات كي يبقى المواطن غافلا عما يدور".
وأضاف "وعلى خلفية هذه المعارك جاءوا بوكيل وزير الثقافة سابقا جابر الجابري الذي شرق وغرب في مؤتمره. وبعد ذلك شكلت لجنة باسم الشهرستاني الذي ليس في مجال تخصصه ولا عمله اي نوع من الثقافة"، مبديا استغرابه من كيفية تشكيل اللجنة من قبل رئيس الوزراء، متسائلا "هل انتهى دور المثقفين في العراق؟".
وشدد النعماني بالقول إن "اللجنة المشكلة من كتل واحزاب وحكومة أساءت إلى النجف الاشرف وعلمائها ومثقفيها"، داعيا اللجنة الى "ترك مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية الى مثقفيها".
وأفاد النعماني "ننصح الشهرستاني وغيره بالابتعاد عن النجف وليتولوا امورا اخرى ومشاكل بحاجة الى حل كقضية النفط وقضية الاقاليم وليتركوا الثقافة للثقافة والحكومة للحكومة".
وقال إن "وزير البلديات او الدفاع وغيرهم من الوفد لا تدخل الثقافة في اختصاصهم"، مشددا بالقول إن "هذه اللجنة غير موفقة وغير مرحب بها سواء جاءت سرا اوعلانية "./أنتهى1.

اخبار ذات الصلة