• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 13:41:05

 
{بغداد : الفرات نيوز} أبرمت وزارة الكهرباء عقدا مع شركة {الستوم} الفرنسية، لبناء محطة المنصورية الغازية في محافظة ديالى.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة { الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الأثنين أن" وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي وقع عقدا مع الشركة الفرنسية وبحضوره القائم بأعمال السفارة الفرنسية وكيل سفير فرنسا الاين بيكلير، ومدير شركة الستوم الفرنسية باتريك كرون، و وكيل الوزارة لشؤون المشاريع سلام قزاز، و وكيل الوزارة لشؤون التوزيع عامر الدوري، و مستشار الوزارة عادل حميد، وعدد من المدراء العامين وعدد من وسائل الأعلام ".


وأكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الكهرباء ومدير مكتبها الأعلامي مصعب المدرس ،أن "العقد هو لبناء محطة المنصورية التي تتكون من اربع وحدات، قدرة الوحدة الواحدة {182} ميكاواط، تعمل بوقود الغاز، وبطاقة اجمالية كلية تبلغ {728}ميكاواط، اما قيمة العقد فهي {539} مليون و{493} الف دولار، وبمدة تنفيذ قدرها {18} شهرا، وهذا المشروع تصميمه وتجهيزه بالكامل لشركة الستوم وهو عقد من نوع المفتاح الجاهز.

وبين المدرس ان "هذا العقد من بين سلسلة عقود التي توقعها الوزارة ضمن خطتها لبناء وتطوير محطاتها بغية الأرتقاء بواقع المنظومة الكهربائية".

و ابدى وزير الكهرباء ارتياحه لتوقيع هذا العقد مع الشركة الفرنسية، قائلا {ها قد اوقد مصباحا آخر لينور لنا في الظلمة ليكون مصباح يضيئ العراق}، متمنيا ان "تحافظ الشركة العريقة بتاريخها على سمعتها بأنجاز هذا المشروع بالوقت المحدد وفق المواصفات المطلوبة في الأتفاقية المبرمة".


وأضاف الجميلي اننا " نأمل ان يكتمل برنامج المشروع بكافة متطلباته من ناحية الزمن والنوعية والمعدات وكذلك الدقة في الأنتاج، كما ابدى مدير شركة الستوم السيد باتريك كرون سروره بتوقيع هذا العقد في بغداد رغم قصر مدة التنفيذ للمشروع اي قبل صيف {2013}.
وأفاد المدرس ان هذا العقد هو جزء من المشاريع العملاقة التي تنفذها الوزارة والتي سوف تدخل الخدمة قريبا.
وأشار المدرس، ان "وحدات المحطة ملك وزارة الكهرباء تم تجهيزها للوزارة من قبل شركة سمنز الالمانية بموجب عقد تم ابرامه نهاية عام 2008".

يذكر في البيان ان "شركة الستوم الفرنسية قامت بتنفيذ مشاريع عديدة لصالح وزارة الكهرباء من بينها عدة مشاريع لنقل الطاقة الكهربائية وكذلك بناء محطة النجف الغازية عام 1975، واعادة تاهيل المحطة ذاتها"./أنتهى.

اخبار ذات الصلة