• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 22:51:27
{تقارير: الفرات نيوز} تقرير: آية حسين

غيب الموت في هذا العام الذي يوشك على النهاية، عددا من الشخصيات العراقية المهمة والمبدعة بمختلف المجالات السياسية والرياضية والفنية وغيرها من الذين استطاعوا ان يتركوا بصمات لاتنسى في ذاكرتنا وقلوبنا فكان لفقدانهم اثرا كبيرا لا تمحوه الايام.

من أبرز هذه الشخصيات العراقية:  

في ٢٣ نيسان توفي حارس مرمى نادي النفط مصطفى سعدون في مدينة الطب ببغداد بعد اصابته بفيروس في الدماغ حيث فوجئ زملائه بسقوطه مغشياً عليه أثناء وحدة تدريبية، بعدها تم نقله الى المستشفى حيث توفي فيها.
وبدأ مصطفى سعدون مشواره الرياضي مع نادي الشرطة في عام 2012، وفي عام 2015 انتقل إلى نادي النفط، وتم استدعائه لتمثيل المنتخب الاولمبي ليشارك في بطولة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016.

{5 أيار} وفاة رئيس الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني، الشيخ حميد معلة الساعدي بفيروس كورونا المستجد.

وشغل الراحل منصب عضو في مجلس النواب  في دورته الأولى، من عام 2005 إلى 2010 ، كما كان قيادياً في المجلس الأعلى الإسلامي بعدها انتقل إلى تيار الحكمة وتم انتخابه في أول اجتماع عقده المكتب السياسي لتيار الحكمة رئيساً للمؤتمر العام التأسيسي للتيار.

{٢٧أيار} توفي الشاعر العراقي، علي الفريداوي إثر إصابته بجلطة دماغية، والفريداوي من مواليد مدينة الصدر في بغداد عام 1982وفي ذات اليوم رحل الفنان العراقي محمد ناجي جراء سكتة قلبية مفاجئة واشتهر الأخير بشخصية باسم {هليل} في مسلسل {بيت الطين} الذي لاقى شهرة واسعة في عام 2007، وهو فنان كوميدي.

{31 أيار} توفي الممثل العراقي فائز السنفور، في العاصمة بغداد، بعد أيام من دخوله المستشفى، بسبب الاعتداء عليه من قبل مجهولين.

ويعدّ الممثل السنفور أحد الفنانين العراقيين الذي اشتهر بشكل كبير، وذلك من خلال تقديمه العديد من الأعمال الفنية الكوميدية.

{٢٢ تشرين الاول} توفي الشاعر الشعبي المعروف سمير صبيح إثر حادث سير في محافظة واسط.

وصبيح من الشعراء الرائدين في مجال الشعر الشعبي ويتمتع بشعبية كبيرة نظراً لقصائده التي تلامس الواقع العراقي ودفاعه عن الحشد الشعبي والقوات الأمنية.

وفي 17 كانون الاول الحالي غيب الموت عضو مجلس النواب العراقي السابقة {بيريوان مصلح خيلاني}.

{٢٥ كانون الاول} توفي حارس مرمى منتخب العراق العسكري ونادي القوة الجوية في ستينات القرن الماضي احسان بهية بعد صراعه مع المرض في مستشفى الحلة الجراحي.

وعلى مستوى الوطن العربي والعالم في مجال الساحة الفنية والثقافية والسياسية، ايضا غيب الموت عدد من الشخصيات ابرزها: 

{30 كانون الثاني} توفي الأمير السعودي تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، الذي تولى العديد من المناصب العسكرية منها نائب قائد القوات الجوية في المملكة، عن عمر ناهز الـ73 عاما متأثرا بوعكة صحية.

{5 شباط} وفاة الفنان المصري القدير عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 عاماً، إثر أزمة صحية مفاجئة، ليمثل الأمر صدمة للجميع وقتها.

ولم تمر أيام حتى توفي الفنان يوسف شعبان بسبب فيروس كورونا المستجد، الذي فشل في تخطيه وتجاوزه، وظل في المستشفى لأيام قبل رحيله.

وبرز اسم الراحل في أكثر من 100 عمل من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

وفي آذار رحلت عن عالمنا في صدمة للجميع الفنانة أحلام الجريتلي، بعد أن تعرضت لأزمة قلبية مفاجئة، وبعدها بأيام تم الإعلان عن وفاة الفنانة سوسن ربيع إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

{9 أيار} توفي الأمير فيليب ماونتباتن دوق إدنبره زوج الملكة إليزابيث لأكثر من 73 عاما.
{20أيار } وفاة الفنان المصري سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عاما، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.
{9تموز  } توفيت جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، بعد صراع مع المرض.

{7 آب } توفيت الفنانة المصرية دلال عبد العزيز (61 عاما)، بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إصابتها بفيروس كورونا.
{١٧تشرين الثاني } وفاة الفنان ونقيب الفنانين السوريين زهير رمضان، عن عمر يناهز (61) عاما، بعد صراع مع المرض.

ولد زهير رمضان في 21 حزيران 1959، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1983، من أشهر أدواره دور أبو جودت رجل الشرطة  في مسلسل باب الحارة بجميع أجزائه.

واليوم ٢٨ كانون الاول توفي الممثل محمد الشماط الذي اشتهر بدور "أبو مرزوق" في مسلسل باب الحارة، في الولايات المتحدة بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 85 عاما.

اخبار ذات الصلة