• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 14:45:01


{بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن الكتلة البيضاء زهير الأعرجي على عدم بقاء أي مسوغ لبقاء العراق تحت طائلة الفصل السابع، مشددا على ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة على إخراج البلاد من طائلة عقوبات مجلس الأمن الدولي.

وكان مجلس الامن الدولي قد فرض عقب غزو النظام السابق للكويت في آب عام 1990 عقوبات ضمن فصله السابع تضم 13 مادة وفق قراره المرقم 678 الصادر عام 1990 والداعي إلى إخراج العراق من الكويت بالقوة.

وقال الاعرجي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الأربعاء إن "جميع الاسباب التي أدت الى دخول البلاد تحت طائلة الفصل السابع قد تلاشت  ولا يوجد حاليا أي مسوغ لبقاء البلد يرزح تحت هذا الفصل".

ولا يزال العراق تحت طائلة البند السابع نتيجة اعتراض الكويت على إخراجه بسبب وجود ملفات عالقة بين الجانبين من بينها ترسيم الحدود ورفات المواطنين الكويتيين الأسرى والمفقودين في العراق والممتلكات الكويتية بما في ذلك أرشيف الديوان الأميري وديوان ولي العهد.

واضاف الأعرجي أن "على الولايات المتحدة العمل على اخراج البلاد من طائلة هذا البند إذا كانت صادقة بدعواها بأنها بلد صديق للعراق"، مشيرا الى أن " الوقت قد حان ليكون العراق ذا سيادة كاملة على اراضه وثرواته ".

وأكد أن "هناك دولا عربية تعمل على ابقاء البلاد تحت طائلة البند السابع لاسباب غير مبررة على الاطلاق".

وقرر مجلس الأمن الدولي اواخر عام 2010 إبقاء الحصانة على الأموال العراقية وتمديد إيداع إيرادات النفط العراقية في صندوق التنمية العراقي لدى الأمم المتحدة إلى نهاية العام الحالي وهو ما يعد استمراراً في سياسة فرض العقوبات على العراق بموجب الفصل السابع.انتهى4 م

اخبار ذات الصلة