• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 12:37:35

 
{بغداد: الفرات نيوز} أكد النائب عن كتلة المواطن باقر جبر الزبيدي انه لا علاقة لصندوق النقد الدولي برفض زيادة رواتب المتقاعدين، موضحا ان هذه الخطابات تحددها الحكومة.
وقال الزبيدي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان "هناك اتفاقية تسمى الاتفاقية الساندة بين العراق والصندوق الدولي وتنص على التعاون بين الجانبين وليس فرض شروط على أحد الأطراف"، مؤكدا ان "هذه الاتفاقية هي لصالح العراق".
وأضاف ان "صندوق الدولي لديه خبراء دوليين وعالميين وقد استفدنا منه كثيرا"، مبينا ان "صندوق النقد الدولي لا يتدخل في رفع أو عدم رفع رواتب المتقاعدين ولا يتدخل في عدد الموظفين".
وكان وزير المالية رافع العيساوي اكد في تصريح سابق إن موازنة العام المقبل 2012 لن تشهد أي زيادة على رواتب الموظفين أو المتقاعدين ، لافتاً إلى أن موضوع الزيادات على الرواتب من أهم الملفات التي يعترض عليها صندوق النقد الدولي.
ولفت العيساوي إلى أن أي زيادة على رواتب الموظفين والمتقاعدين من شأنها أن توسع الموازنة التشغيلية وتؤثر سلباً على الموازنة الاستثمارية، في الوقت الذي يحتاج البلد إلى مزيد من الاستثمار لتحريك الاقتصاد العراقي والقضاء على البطالة الموجودة.

وأوضح الزبيدي ان "صندوق النقد الدولي يحدد شيء واحد وهو تخفيض الموازنة التشغيلية وعلى الحكومة ان تتدخل في التفاصيل، وهذه تعتبر ظاهرة صحية"، داعيا الحكومة ووزارة المالية إلى "الالتفاف إليها لأنها تشكل خطورة على مستقبل العراق".
وبين ان "الموازنة الاستثمارية يعني مزيد من المشاريع والمزيد من فرص العمل والمزيد من الخدمات، أما الموازنة التشغيلية تعني فقط جملة من الأمور التشغيلية التي لا تجعل البلد يتقدم، فمن هذا المنطلق فان صندوق النقد الدولي دائما يؤكد على أهمية خفض الموازنة التشغيلية ورفع الموازنة الاستثمارية".
وقال الزبيدي "هنا تدخل الحكومة في تفاصيل الموازنة وكيفية تخفيض الموازنة التشغيلية، فبعضهم يذهب إلى منع المتقاعدين من إعطائهم رواتبهم"، مؤكدا انه "قرار خاطئ لأنني في وقتها كنت وزيرا للمالية وقد وعدتهم والحكومة بزيادة رواتب المتقاعدين".
وبين الزبيدي انه "في العام الماضي تمت زيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 70% بأثر رجعي ووعدناهم ان تكون 70% في العام القادم".انتهى.

اخبار ذات الصلة