• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 08:47:06

 
{بغداد : الفرات نيوز} وجهت وزارة الصحة المتمثلة بشعبة الصحة المدرسية إدارات المؤسسات التربوية والتعليمية بأهمية إتباع التعليمات ومراقبة الحانوت المدرسي من حيث البنية أو المحتوي والالتزام بالكشف الدوري للعاملين في الحوانيت المدرسية  وحصولهم على بطاقة الفحص الطبي وشهادة التربية الصحية. وقال المتحدث الرسمي للوزارة زياد طارق في بيان تلقت وكالة { الفرات نيوز} نسخة منه الوم الخميس ان"التعليمات تتشير الى ضرورة  أن تكون الحوانيت مشيدة من مواد صلبة وثابتة ومقاومة للظروف الخارجية وأن تكون سهلة للغسل والتنظيف".
وشدد على" وجوب توفر أجهزة تبريد وتجميد ذات درجة حرارة منضبطة بعدد مناسب ومجهزة بتيار كهربائي ثابت ودائم لحفظ المواد الغذائية إلى جانب أهمية عزل أصناف الأغذية بما يؤمن عدم تداخل بعضها مع البعض الآخر منعا لحدوث التلوث التبادلي".
وأشار طارق إلى " ضرورة  توفير وسائل مأمونة لمكافحة الحشرات والقوارض مع تأمين منع دخولها إلى الحانوت وتوفير حاويات محكمة الغلق لجمع النفايات والتخلص منها".
وشدد على ضرورة " بيع الأغذية الصحية والمأكولات المسلفنة حصرا والمنتجة رسميا والخاضعة للرقابة الصحية سواء المستوردة منها  اوالمحلية والامتناع كليا عن بيع المواد الغذائية من مصادر غير مجازة أو مجهولة المصدر للحفاظ على صحة الطلبة وجميع  أفراد المجتمع المدرسي والوقاية من التسمم الغذائي" .
وذكرالبيان أن " فرق صحية نفذت زيارات الى عدد من المدارس  للكشف على الحوانيت المدرسية وكذلك للاطلاع على إجراءات  إدارات المدارس بخصوص السلامة الغذائية والتدابير الصحية اللازمة للحوانيت المدرسية  سواء من حيث البنية أو المحتوى .
وتابع:"ان الفرق أكدت أن ما يباع للطلاب من أطعمة ومواد غذائية داخل أغلب المدارس غير مطابقة للائحة الحوانيت المدرسية المعتمدة والتي يتم أعمامها إلى المؤسسات التربوية والتعليمية في بداية كل عام دراسي" ./انتهى.م

اخبار ذات الصلة