• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 01:01:38

الفرات نيوز
أكد رئيس كتلة تجديد البرلمانية علاء مكي أن أمام مجلس النواب تحديات كبيرة خلال الفصل التشريعي الجديد تتمثل بوجود العديد من الملفات التي سيكون لها تأثير حيوي على توجيه الوضع السياسي في العراق والتي ينبغي حسمها, معربا عن اعتقاده بأن يشهد الفصل التشريعي حراكا سياسيا مكثفا قد لا يخلو من مفاجئات .
وأضاف في تصريح صحفي تلقت وكالة الفرات نيوز نسخة منه اليوم السبت أن" هناك كما كبيرا من القوانين والمسائل المطروحة التي يحتاجها المواطن بعضها على وشك أن يُشَرّع بينما يحتاج البعض الآخر الى نقاش سياسي وتبادل آراء قد يأخذ الكثير من وقت المجلس نظرا للظرف السياسي الذي نعيش فيه".

واوضح ان" موازنة العام المقبل ستتصدر جدول الأعمال في ضوء المتغيرات التي  تطرأ على أسعار النفط العالمية وضرورة الاحتياط لذلك من أجل ان تكون الموازنة في مأمن من تلك المتغيرات والتي من شأنها ان تنعكس سلبا على الموازنة" .
ودعا مكي الحكومة الى" تقديم كشف بالحسابات الختامية كونها مسألة حيوية تتوقف عليها مسألة نجاحها في عملها وأن مخالفتها خرق دستوري" .
وفيما يخص حصص المحافظات من الموازنة العامة أفاد مكي أن" موضوع الأقاليم سيخلق دوافع سياسية لدى العديد من المحافظات للمطالبة بحقوقها وتحسين أوضاعها وعدم تأخير صرف ميزانياتها مشددا في الوقت ذاته أن مسألة الأقاليم حق دستوري كفله الدستور ويقرره المواطن العراقي وأن هذا الموضوع ابعد من ان يؤثر على وحدة العراق بل قد يكون طريقا لاستقراره".انتهى.

اخبار ذات الصلة