• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 08:40:54

 

{بغداد:الفرات نيوز} وصف السياسي المستقل محمد السامرائي البند السابع بأنه احتلال من نوع أخر, مبينا إن" السياسيين بحاجة إلى الحكمة مثلما الشعب بحاجة إليها لكي يتعامل الجميع مع معاناة المواطن بشكل جدي".
وقال السامرائي في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم إن" العراق سيكون مكتمل السيادة قانونا بنهاية العام الحالي بعد اكتمال الانسحاب العسكري الأمريكي"،مشيرا الى ان" الملفت للنظر كيف يمكن ان نوازن بين اكتمال السيادة مع بقاء العراق تحت طائلة إحكام البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يتعارض مع مبدأ السيادة والاستقلال".
واضاف ان" إحكام البند المذكور تطبق كعقوبات وإجراءات ضد دولة ترتكب مخالفة للقوانين والأعراف الدولية ويجب أزالة تلك العقوبات بزوال المسبب لها وهذا ماحصل في موضوع العراق بعد إن تم إخراجه من الكويت منذ 21 عام ".
يذكر إن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون حث العراق، على الوفاء بالتزاماته تجاه الكويت، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم {833} بشأن ترسيم الحدود للخروج من طائلة أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
واكد الجنابي إن" هنالك إبعاد سياسية ودولية تدفع باتجاه إبقاء العراق منقوص السيادة وغير قادر على الدفاع عن حقوقه وسهولة التدخل بشؤونه الداخلية", مطالبا بتكثيف الدبلوماسية العراقية من جهودها واستخدام جميع وسائل الضغط لتحرير العراق من هذه القيود".
ودعا جميع السياسيين إلى" العمل على أساس أن مصلحة البلد تهمه وليس مصلحة الحزب أو الفئة أو الطائفة لكي نخرج من هذا البند".
وقرر مجلس الأمن الدولي في شهر كانون الأول 2010 إبقاء الحصانة على الأموال العراقية وتمديد إيداع إيرادات النفط العراقية في صندوق التنمية العراقي لدى الأمم المتحدة إلى نهاية العام الحالي 2011، وهو ما يعد استمراراً في سياسة فرض العقوبات على العراق بموجب الفصل السابع. انتهى

اخبار ذات الصلة