• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 04:27:03

{بغداد:الفرات نيوز} اعلنت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري ان جميع وزراء العراقية وقادتها ونوابها يعلنون استقالتهم وانسحابهم من العملية السياسية في البلاد.
ويأتي هذا التطور قبل نحو أسبوعين من اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد في مؤشر على عدم الثقة بين الشركاء السياسيين واستمرار التوترات السياسية فضلا عن التوترات الأمنية.
وكانت القائمة العراقية قد عقدت مساء امس اجتماعا في منزل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وقررت تعليق حضور نوابها الى جلسات مجلس النواب بسبب ما وصفته "سياسة التهميش التي تتبعها الحكومة".
واضافت الدوري ان "العراقية لا تشعر بانها شريك حقيقي للعملية السياسية بل شريك مهمش"، مبينة ان "العراقية تريد الشراكة الحقيقة في صنع القرار".
والقائمة العراقية يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي وتصدرت نتائج الانتخابات النيابية في آذار من العام الماضي بعد أن حصلت على 91 مقعدا متقدمة بفارق مقعدين على ائتلاف دولة القانون، لكن شهدت انشقاقات بين صفوفها خلال الأشهر الماضية.
وشاركت العراقية إلى جانب الكتل الفائزة الاخرى في الانتخابات في حكومة شراكة وطنية برئاسة نوري المالكي بعد ان توصل قادة الكتل الى اتفاق تشكيل الحكومة عرف باتفاق أربيل عقب مفاوضات شاقة استمرت أشهرا.
لكن العراقية اتهمت أكثر من مرة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بالتنصل عن تنفيذ بنود اتفاق أربيل ولاسيما المتعلق منها بتشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الذي كان من المقرر ان يتولاه علاوي قبل أن يعلن تخليه عن المنصب.
ويشغل أعضاء العراقية مناصب رئيس مجلس النواب{اسامة النجيفي} ونائب رئيس الوزراء{صالح المطلك} ونائب رئيس الجمهورية{طارق الهاشمي} ووزارات التربية والصناعة والمعادن والمالية والعلوم والتكنلوجيا ووزارات اخرى.
وتتكون القائمة العراقية من عدة احزاب وتيارات ومنها جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك وتجمع عراقيون الذي يتزعمه اسامة النجيفي وحركة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي وحركة تجديد التي يتزعمها طارق الهاشمي كما انضم لها تحالف الوسط الذي يضم الحزب الاسلامي وصحوة العراق والحزب الدستوري العراقي.انتهى1

اخبار ذات الصلة