• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 02:37:06
 
 

{بغداد : الفرات نيوز} اكدت نائبة عن كتلة المواطن عن ديالى، أن وفدا من التحالف الوطني سيتوجه الى محافظة ديالى للجلوس مع المؤيدين لاعلان المحافظة اقليم والمعارضين على ذلك، بعد قراءته بيانا في مجلس النواب حول هذه المحافظة.
وقالت منى العميري، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} إن "وفدا من التحالف الوطني العراقي سيتوجه بعد قراءة بيانه اليوم السبت، الى محافظة ديالى واللقاء بمسؤوليها واهاليها من المعارضين والمؤيدين لمشروع الاقليم". مضيفة أنه "سيتم الاشادة بالاجهزة الامنية في ديالى لحفاظها على أمن المحافظة، والاشادة ايضا بالاهالي الذين تمكنوا من حفظ ممتلكات محافظتهم من التخريب".
واكدت العميري، أن "وضع ديالى لايتحمل اعلانها اقليما في الوقت الحاضر، لأنها من المناطق المتنازع عليها والدستور يقول إن هذه المناطق لايمكن اعلانها اقليما". وتابعت أن "ما قام به مجلس المحافظة من الاعلان عن اقامة اقليم دون الحوار والتشاور يعتبر تهميشا، وكانت نتائجه خلق ارباك في وضع المحافظة".
ونوهت النائبة الى أ"ن مايحدث الان نتيجة تراكمات من الاقصاء والتهميش لاهالي ديالى، مضيفة "لقد قدمت في وقت سابق طلبا الى البرلمان موقع من 100 نائبا لكي تحتسب المحافظة منكوبة، لكن هذا الطلب همش ولم ينظر فيه ونلاحظ اليوم نتائج ذلك".
وكان المتحدث باسم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، الشيخ حميد معلة، قال يوم امس الجمعة، لوكالة {الفرات نيوز} إن "التحالف الوطني سيصدر بيانا عن موضوع ديالى واعلانها اقليما يشدد فيه على أهمية تماسك اللحمة الشعبية لأهالي المحافظة وعدم التسرع باتخاذ مثل هكذا قرارات مصيرية، وسيؤكد على ضرورة إيجاد كامل التوافقات السياسية والجوانب القانونية بما يجعل المطالبة بالحقوق تصب في صالح وحدة الوطن وتماسك الشعب".انتهى1.م

اخبار ذات الصلة