• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 05:40:41

{بغداد : الفرات نيوز} أعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي  مساء اليوم الثلاثاء دعمهم الكويت في خلافها مع بغداد حول تشييد ميناء مبارك الكبير الذي يتخوف العراق من تأثيره على ملاحته البحرية في الخليج .
وأكد القادة في ختام قمتهم العادية في الرياض في بيان لهم حصلت وكالة {الفرات نيوز } على نسخة منه على " دعم موقف الكويت بشأن إنشاء ميناء مبارك الكبير، باعتباره يقام على أرض كويتية وضمن مياهها الإقليمية، وعلى حدود مرسومة وفق قرارات الأمم المتحدة بحسب وصف البيان .
يشار الى أن مشروع ميناء مبارك الذي بدأت الكويت بتنفيذه في شهر نيسان الماضي، قد أثار استياءً كبيراً لدى الكثير من السياسيين والأقتصاديين العراقيين، معتبرين ذلك تجاوزاً على حقوق العراق الملاحية.
وكانت لجنة من الخبراء برئاسة رئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء ثامر الغضبان قامت بزيارة إلى الكويت، خلال شهر آب الماضي، وبحثت مع المسؤولين الكويتيين موضوع ميناء مبارك وتأثيراته المتوقعة على الموانئ العراقية، كما ذهبت لجنة اخرى برئاسة حسن السنيد الى الكويت من أجل بحث قضية هذا الميناء.
وأعتبر خبراء في شؤون الملاحة العراقية إن هذا المشروع يعد خرقاً للأتفاقيات الدولية ، كونه يقطع كمية كبيرة من المياه عن ميناء ام قصر العراقي مما يؤدي الى انخفاض منسوبه بشكل حاد، كما سيصادر ما يعرف بخط الملاحة البري المفتوح أمام جميع البلدان .انتهى

اخبار ذات الصلة