• Monday 16 September 2024
  • 2024/09/16 21:57:06

{خاص : الفرات نيوز }  قالت الحكومة العراقية أن أكثر من 20 شخصية من المعارضة السورية سيحضرون اجتماعات المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية الأحد المقبل في بغداد .

وقال المستشار عبد الحسين حميد لـ{الفرات نيوز} ان " اجتماعاً للجنة المبادرة العراقية يهدف لحل الازمة السورية سيعقد بحضور 20 شخصية من المعارضة وممثلين عن النظام السوري الاحد المقبل ".

وخلص بالقول " الحكومة العراقية تعمل على انهاء الاحتجاجات بصورة نهائية واجراء انتخابات حرة ونزيهة في وسوريا ".

وقام بالتوقيع عن الحكومة السورية نائب وزير الخارجية فيصل المقداد وعن الجامعة العربية نائب الأمين العام احمد بن حلي في حضور الأمين العام للجامعة نبيل العربي.

ويفتح توقيع البروتوكول الباب لتطبيق الخطة العربية لتسوية الأزمة السورية التي تقضي بوقف العنف ثم عقد مؤتمر للحوار الوطني بين دمشق وكافة مكونات المعارضة السورية

وترددت الحكومة السورية لفترة طويلة في توقيع هذا البروتوكول ما دفع الجامعة العربية إلى فرض عقوبات سياسية واقتصادية عليها.
وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تعليق مشاركة سوريا في مؤسسات الجامعة العربية احتجاجا على قمع نظام بشار الأسد للتظاهرات والذي أوقع بحسب تقديرات الأمم المتحدة قرابة 5 آلاف قتيل.

واتخذ هذا القرار بتأييد 18 دولة إذ امتنع العراق عن التصويت بينما اعترض اليمن ولبنان على القرار أما سوريا فلم يكن يحق لها المشاركة في الاقتراع وفقا لميثاق الجامعة.

وقرر الوزراء العرب في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تصعيد الضغوط على دمشق وفرضوا مجموعة من العقوبات الاقتصادية عليها على رأسها "منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين إلى الدول العربية وتجميد أرصدتهم في الدول العربي.

 
 
 
 
 
 

اخبار ذات الصلة