• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 19:27:05

 
{بغداد:الفرات نيوز} دعت عضو لجنة النفط والطاقة سوزان السعد الى استحداث مديرية أمن المنشآت بعد إخفاق شرطة نفط الجنوب في وضع حد لعمليات استهداف انابيب النفط . 
وقالت السعد في تصريح صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم إن" الاستهداف الاخير الذي تعرض له احد انابيب النفط في منطقة سكنية  بمحافظة البصرة والذي تمكنت الشرطة المحلية من افشاله يؤشر مدى اخفاق شرطة نفط الجنوب في وضع حد لاستهداف انابيب نقل النفط والمستودعات النفطية ، وخصوصا بعد ان وصل الحد بالعناصر الاجرامية الى استهداف الانابيب داخل المدن وليس خارجها فقط ".
واضافت إن" الشرطة المحلية وبالتنسيق مع قيادة عمليات البصرة واللواء 14هي التي اكتشفت وجود عبوة ناسفة تحت احد الانابيب بمنطقة سكنية وابطلت مفعولها قبل حدوث كارثة كادت تتسبب باخلاء منطقة سكنية فيما لو انفجرت العبوة وتسببت بحريق هائل ، في حين لم يكن لشرطة نفط الجنوب اي دور في انقاذ الوضع ".
وتابعت السعد إنه" وفي الوقت الذي نشكر فيه جهود الشرطة المحلية وقيادة عمليات البصرة واللواء 14يجب أن نشير الى الخلل الكبير في آلية عمل شرطة نفط الجنوب التي كان الأجدر بها أن تكون على وعي تام بوجود مخطط لاستهداف انابيب النفط الخام والمستودعات النفطية وأن تكون على يقظة وحذر ليس على صعيد الانابيب الممتدة خارج المدن والمناطق السكنية بل الموجودة داخلها ايضا".
وبينت أنه" بات ضروريا على الحكومة ووزارتي النفط والداخلية استبدال الكادر الاداري لشرطة نفط الجنوب بكادر آخر أكثر كفاءة ومهنية وقدرة على تحمل المسؤولية ، مع ضرورة توفير الوسائل الحديثة من معدات وآليات وأجهزة للكشف عن المتفجرات ، وتعيين كوادر جديدة ومدربة والنظر في امكانية زيادة التخصيصات المالية لهذ القطاع " ، مبينة أن" اي تهاون في هذا الموضوع البالغ الخطوة هي استهانة بالثروة النفطية وبأرواح المواطنين ".
وشددت السعد على" ضرورة استحداث مديرية أمن المنشآت الشبيهة بالمديرية التي الغيت بعد سقوط النظام السابق والتي كانت تتكفل بتوفير الحماية للمنشآت الحيوية اعتمادا على المعلومات الاستخبارية".انتهى  م  

اخبار ذات الصلة