• Saturday 12 October 2024
  • 2024/10/12 21:16:34

 
{بغداد:الفرات نيوز} اكد عضو في لجنة التربية النيابية ضياع المليارات بمشاريع وهمية أو ليست ذات جدوى في قطاع التربية.
وقال النائب وليد عبود المحمدي في بيان صحفي تلقت وكالة الفرات نيوز نسخة منه اليوم الثلاثاء أن" قطاع التربية لا زال يعاني من مشاكل جمة تؤثر على مسيرته"، مؤكداً إن" أسباب ذلك تتلخص في غياب الرؤية التربوية الإستراتيجية والفساد الإداري والمالي الذي يبدد المليارات في مشاريع وهمية أو ليست ذات جدوى".
وبين إن" العراق بلد غني وهو الذي أسس الحضارة بمفهومها الشامل ، وبالتالي فمن المخجل أن تبقى مدنه ومحافظاته مليئة بالمدارس الطينية التي تفتقر إلى أبسط مستلزمات العملية التربوية ولا توفر المناخ اللازم لها".
واضاف المحمدي ان" أعلى نسبة من المدارس الطينية موجود في محافظة صلاح الدين وعزا ذلك الى افتقار مديريات التربية في المحافظات الى الدرجات الوظيفية لسد النقص في كوادرها الهندسية التي تتولى هذا الموضوع" .
وأشار الى إن" قطاع التربية في دول العالم المتحضر يوضع في المرتبة الأولى لأنه يخرج لنا قادة المستقبل وبالتالي فيولى اهتماما واسع وتسخر له كافة الإمكانيات على عكس ما يحصل لدينا للأسف".
ودعا المحمدي وزير التربية الى" الاهتمام بشكل اكبر بهذا الموضوع ووضع الخطط والآليات اللازمة لعلاجه وفق سقف زمني واقعي لأن ذلك أقل ما يقدم لأبنائنا الطلبة الأعزاء خاصة وأننا مقبولون على فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمطار وتحول هذه المدارس إلى بركة من الوحل وتزداد المعاناة".
يشار الى إن العديد من المدارس الطينية مازالت موجودة في عدد من المحافظات العراقية بالرغم من اشتداد مطالبة الاهالي بأزالتها وتشييد مدارس جديدة لابنائهم فضلاً عن المدارس الآيلة للسقوط في بغداد والمحافظات.
وكانت وزارة التربية أعلنت خلو العراق من المدارس الطينية وقسم كبير من المدارس الآيلة للسقوط منتصف العام المقبل. انتهى.

اخبار ذات الصلة