• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 23:36:36

 
 
{بغداد: الفرات نيوز}بحث وزير التجارة مع السفير الإيراني في بغداد العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خاصة في مجالات الاقتصاد والتبادلات التجارية .
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} اليوم الخميس، نسخة منه ان " خير الله حسن بابكر، اكد خلال لقاءه السفير الإيراني حسن دنائي فر ان العراق مُطلع بشكل كبير على الإمكانات الإيرانية في المجال التجاري والاقتصادي ويتطلع إلى مشاركة الشركات الإيرانية في السوق العراقية للنهوض بالاقتصاد العراقي وهو ما يتطلب مشاركة القطاع الخاص بشكل فاعل".
وأبدى وزير التجارة بعض الملاحظات بخصوص طبيعة العلاقات التجارية بين العراق وإيران، داعياً إلى إيجاد الحلول الناجعة لكافة المعوقات سواء الفنية أو الإدارية وخصوصاً في المنافذ الحدودية.
وأكد بابكر ، على ضرورة "الارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين العراق وإيران الذي وصل إلى خمسة مليار دولار سنويا وهذا الحجم من التبادل يعتبر ضعيف لو قارناه بمستوى التبادل بين العراق وتركيا الذي وصل إلى أحد عشر مليار دولار سنوياً".
وبخصوص مشاركة الشركات الإيرانية في دعم الاقتصاد العراقي فقد قال وزير التجارة إن "الوضع الحالي الذي يشهده العراق يدعو إلى تواجد الشركات الإيرانية بصورة مكثفة وواسعة للمشاركة في إعادة الأعمار والبناء من خلال إقامة المعارض المتخصصة للشركات الإيرانية الرصينة في المجالات كافة ونأمل أن يكون هناك معرض إيراني في بغداد يتم من خلاله عرض المنتجات الإيرانية مثل الصناعات الالكترونية والكهربائية والتقنية وهو فرصة جيدة للتعامل مع المنتجات الإيرانية".
وفي مجال توريد المواد الغذائية أكد بابكر إن "الشركات الإيرانية الخاصة في مجال الغذاء لها تقييم خاص لكن تواجد مثل هكذا شركات في العراق يعتبر قليل مقارنة بشركات أخرى من دول مجاورة ولدينا تطلعات كبيرة لإجراء تعاقدات مع الشركات الإيرانية في مجال توريد مادة الزيت وكذلك  شراء مادة الطحين من الشركات المجهزة بصورة مباشرة وبدون وسيط" .
أما  في مجال توريد المواد الإنشائية فقد بحث الجانبان إمكانية إجراء اتفاق مع الشركات الإنشائية الإيرانية والإطلاع على المواد الإنشائية وإمكانية استيرادها عن طريق الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية وهذا الأمر يتطلب إجراءات تنظيمية في العلاقات بين الطرفين.
وشدد وزير التجارة على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال العراقي الإيراني وتقوية عمل اللجان المشتركة بين الحكومة العراقية والإيرانية، مبدياً استعداد وزارة التجارة لإقامة معارض متخصصة للجانب الإيراني في المجالات كافة بما يضمن إقامة ندوات تجمع رجال الأعمال العراقيين والإيرانيين لدعم القطاع الخاص في كلا البلدين.
من جانبه أبدى السفير الإيراني ترحيبه بما طرحه وزير التجارة خلال اللقاء مثمناً حرصه على النهوض بالعلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز التعاون مع الشركات الإيرانية، داعياً إلى عقد لقاءات مستقبلية بين وزارتي التجارة العراقية والتجارة والصناعة الإيرانية .انتهى.

اخبار ذات الصلة