• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 08:41:13
 
{بغداد: الفرات نيوز} قالت حركة الوفاق الوطني العراقي التي يترأسها زعيم القائمة العراقية إياد علاوي إن الاخير بحث مع مسؤولين لبنانيين وعراقيين في بيروت التطورات في المنطقة، وحذر خلالها من انزلاق العراق إلى مخاطر غير محسوبة.

وقال المتحدث باسم الحركة هادي الظالمي في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الجمعة إنه "في اطار مساعيه لتطويق الازمة السياسية والتداعيات الأمنية التي تعصف بالبلاد، التقى الدكتور اياد علاوي خلال زيارته لبيروت، عددا من القيادات اللبنانية، وشخصيات عراقية متواجدة في لبنان".

وتوترت الاجواء السياسية في العراق بعد أن أصدر القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة دعم الإرهاب، لكن الأخير نفى التهم الموجهة إليه وطالب بنقل قضيته إلى محاكم إقليم كردستان.

كما هدد رئيس الحكومة نوري المالكي في مؤتمر صحفي الأربعاء باستبدال وزراء القائمة العراقية إذا واصلوا مقاطعة الحكومة ملمحا إلى إمكانية تشكيل حكومة أغلبية سياسية.

وأوضح أن "علاوي التقى كل من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي والرئيس امين الجميل، ورئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء الاسبق فؤاد السنيورة، والنائبين وليد جنبلاط وتمام سلام، كما التقى البطريارك اللبناني بشارة الراعي".

وأضاف أنه "تم خلال تلك اللقاءات الاستفاضة في تناول الموضوعين العراقي واللبناني وأوضاع المنطقة وضرورة التشاور والعمل المشترك لأيجاد الحلول للازمات التي تمر بها المنطقة وتجنيبها المزيد من الصراع والحد من التدخلات الخارجية".

وتابع الظالمي يقول إن "علاوي التقى على هامش زيارته لبنان عددا من الشخصيات العراقية التي ترتبط بعلاقات متميزة ومتينة بالمرجعيات الدينية الشريفة".

وبين أنه "تم التباحث في التداعيات السياسية والامنية الاخيرة وضرورة العمل لوقفها ومنع الانزلاق بالبلد الى مخاطر غير محسوبة، ووضع المرجعيات الدينية في صورة مايجري للحفاظ على وحدة العراق وتمتين لحمة شعبه".

وشهدت العاصمة بغداد أمس الخميس سلسلة تفجيرات منسقة ضربت مناطق متفرقة وأسفرت عن استشهاد أكثر من 70 شهيدا وإصابة ما لايقل عن 200 آخرين بجروح.انتهى. 

اخبار ذات الصلة