• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 05:41:37

{بغداد:الفرات نيوز} افتتحت  امانة بغداد، السبت  نصب الفانوس السحري الذي شيد على ساحة المسرح الوطني وسط العاصمة بغداد .
ونقلت دائرة العلاقات والاعلام عن امين بغداد قوله في حديث خص به الحاضرين ووسائل الاعلام تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم أن" بغداد لايمكن أن تثنيها احداث الخميس الماضي وبغداد مع كل مدن العراق اليوم قد خلت من الجيوش الاجنبية وتحتفل  بالسيادة الكاملة ولابد أن ترتقي بمكانتها الحقيقية ونضاعف ما بشرنا به نحو العشرات من المشاريع التي مضينا بها خلال السنوات القريبة الماضية سيما وأن هذه الاعمال والنصب الفنية هي جزء مهم من خطوات الارتقاء بالمستوى الفني والثقافي والجمالي للعاصمة بغداد اضافة للمشاريع الخدمية".
واعتبر أن" نجاح الحكومة العراقية في الاتفاقية الامنية وتسلم القوات العراقية زمام الامن يرافقها خطوات الاعمار والبناء هو السبيل الافضل الذي يلم الجميع في العنوان الوطني المنشود لكل القوى السياسية والذي يسلك هذا الطريق هو من سيكون عراقياً وطنياً يعبر عن حاجة ورغبات العراقيين في البناء والاعمار ووحدة الصف العراقي امام التحديات".
واوضحت الدائرة أن" هذا العمل للفنان محمد غني حكمت الذي تم نصبه في ساحة الفتح قرب المسرح الوطني يجسد المصباح السحري المعروف في قصص الف ليلة وليلة البغدادية وقد ابدعته انامل الفنان {حكمت} بطريقة فائقة الروعة والجمال بإرتفاع {8} أمتار ويكون مع القاعدة بارتفاع {10} أمتار".
وبينت أن" هذا النصب سيشكل اضافة نوعية لما تزخر به العاصمة بغداد من عشرات الاعمال والنصب الفنية التي نفذها عمالقة الفن النحتي والتشكيلي وتحمل دلالات عن عمق حضـارة وتاريخ وتراث بلاد مابين النهرين" .
واشارت الدائرة الى أن" دائرة بلدية الكرادة قامت بتأهيل ساحة الفتح التي تحتضن هذا النصب بشكل كامل من خلال زراعة وتشجير مقاطع منها وعمل مماش للسابلة ونصب منظومة انارة حديثة وغيرها من الاعمال التجميلية التي من شأنها اظهار هذه الساحة بالمظهر اللائق الذي يتناسب ومكانة العاصمة بغداد".
وتابعت أن" النصب الاخرى للفنان محمد غني حكمت التي ستفتتح تباعاًهي{أشعار بغداد} الذي يمثل شكلاً كروياً من الحروف العربية يتضمن بيتاً شعرياً معروفاً عن بغداد للشاعر الراحل { مصطفى جمال الدين} ونصب {بغداد} وهو يمثل فتاة جميلة شامخة تجلس على كرسي بالزي العربي ونصب {انقاذ العراق} وهو عبارة عن تكوين يمثل الختم السومري الاسطواني المائل يستند على سواعد عراقية".انتهى م

اخبار ذات الصلة