• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:10:00

{بغداد: الفرات نيوز}دعت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري الى حل مجلس النواب واعادة الانتخابات نتيجة الاوضاع المتأزمة التي تشهدها العملية السياسية.
 وقال  رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي في بيان صحفي نقله مكتبه الاعلامي اليوم :" ان الحالة المربكة للعملية السياسية جعلتنا نطلق هذه الدعوة ، وسنطرح الموضوع في التحالف الوطني باعتبارنا جزءا منه ".
يذكر ان العملية السياسية تشهد تأزما على خلفية انسحاب نواب ووزراء القائمة العراقية من مجلسي النواب والوزراء وصدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وطلب رئيس الوزراء نوري المالكي سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك بالاضافة الى تردي الوضع الامني.
وتمتلك كتلة الاحرار 40مقعدا في مجلس النواب وهي احد اعضاء التحالف الوطني اكبر الكتل البرلمانية .
واضاف :" ان الشركاء السياسيين الموجودين حالياً لايستطيعون الوصول الى حلول , بسبب التهديد بتقسيم العراق ", مشيراً الى :" ان الانتخابات المبكرة سوف تقف بوجه هذه المشاريع ، خاصة وان هناك كتلا لديها اجندات خارجية ، وتعمل مع الارهاب ومع البعث الصدامي ، ، فضلاً عن وجود كتل وشخصيات سياسية جاءت برفقة المحتل ".
واوضح الاعرجي :" ان الاليات الدستورية لحل المجلس تكون عن طريق تقديم طلب من رئيس الوزراء الى رئيس الجمهورية ، الذي يعمل بدوره على ارسال الطلب الى مجلس النواب لحل المجلس ، شرط ان تكون الاشهر الستة الاولى لتشريع القوانين المهمة ، خاصة قانونا الاحزاب ، وتعديل قانون الانتخابات الذي يعطي ساحة كبيرة للناخب".
واشار الى :" ان الاشهر الثلاثة الاخرى تكون لانتخاب اعضاء المفوضية الجدد والبدء باجراءات الانتخابات المبكرة".انتهى

اخبار ذات الصلة