• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 02:54:30

 
 
{بغداد : الفرات نيوز} أشاد النائب عن دولة القانون علي العلاق بالدعوة التي وجهها رئيس الحكومة الكويتية لرئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة الكويت، وقال إن "الدعوة مهمة جدا في هذه المرحلة ونحتاج الى رسائل طمأنينة بين العراق والكويت".
وأعلنت الحكومة العراقية عن تلقي رئيس الوزراء نوري المالكي دعوة من نظيره الكويتي ناصر الحمد لزيارة الكويت، لبحث القضايا العالقة بين البلدين وإيجاد السبل لحلها.
وقال في حديث له مع وكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء إن "العلاقات العراقية الكويتية مرت في المرحلة السابقة بمرحلة صعبة ومتوترة أدت الى أحداث خطيرة في المنطقة لذلك يجب أن تنتهي وتشرق علاقة جديدة بين البلدين". وأضاف العلاق أن "اعادة العلاقة بين البلدين تحتاج الى طمأنينة متبادلة بما أن العراق مكبل ببعض بنود أحكام الفصل السابع وقراراته".
ولا يزال العراق تحت طائلة البند السابع لمجلس الأمن بسبب بقاء قضية رفات المواطنين الكويتيين الأسرى والمفقودين في العراق، والممتلكات الكويتية بما في ذلك أرشيف الديوان الأميري وديوان ولي العهد ومسألة التعويضات البيئية والنفطية والتي لا تتعلق فقط بدولة الكويت بل بدول عربية أخرى وبعض الشركات. وأشار الى أنه "لابد من لقاءات ثنائية متواصلة بين البلدين للتوصل الى حلول للملفات العالقة كملف الديون"، مؤكدا أنه "يجب ايجاد جو ومناخ جديد في المنطقة بين العراق والكويت ليكونا متآخيين ومتعاونين ضمن المصالح المستقبلية".
وتابع العلاق بالقول "إننا نرى هذه الزيارة مهمة في هذه المرحلة لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وأيجاد مصالح مشتركة بدون توتر"./انتهى2.م

اخبار ذات الصلة