• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 03:00:13
 

{بغداد: الفرات نيوز} انجزت امانة بغداد 77% من اعمال تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الحزام الأخضر الذي سيحيط بالعاصمة بغداد لتحسين واقعها البيئي.

وذكرت دائرة العلاقات والأعلام في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الثلاثاء ان "دائرة المخلفات الصلبة والبيئة احدى تشكيلات أمانة بغداد واصلت بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة اعمال تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الحزام الاخضر باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة".

وقالت ان "المرحلة الاولى شملت صب المماشي الخارجية وأعمال التغليف للواجهة بالمرمر وأعمال البياض للجدران الداخلية وأعمال التأسيسات الكهربائية لبناية المشغلين للبناية واعمال تهيئة مسار السياج BRC واعمال اللبخ والطلس للجدران الخارجية".

وأضافت ان "مشروع الحزام الأخضر سينفذ في منطقة الدهنة غرب الغزالية بمساحة {1039} دونماً ويتألف من عدة أشرطة يضم كل شريط ثمانية خطوط كل خط يكون بعرض {30} متراً وسيزرع بأنواع من الأشجار وبأعداد تصل الى {120} ألف شجرة  منها {شوك الشام ، النخيل ، الزيتون ، اليوكالبتوس ،السدر} وسيفصل بين كل خط وآخر مسافة {40} متراً سيتم زراعتها ببعض المحاصيل الحقلية والأعلاف وبمساحة {448} دونماً".

وبينت أن "آليات سقي الحزام الأخضر ستعتمد على مصدرين رئيسيين الأول مشروع مياه مبزل الصقلاوية الذي يمر بمحاذاة المنطقة على بعد {2} كم وهو عبارة عن مياه صرف صحي ومياه مبزل ناتجة من مناطق (الشعلة ، الحرية ،الغزالية) أما المصدر الثاني فهو أحد خطوط محطة خام العطيفية من خلال أنبوب بقطر {500} ملم".

وتابعت ان "اهمية الحزام الاخضر تكمن في عمل مصدات لمواجهة العواصف الترابية والرملية والتصحر وتخفيف حدة الحرارة وتلطيف الأجواء وامتصاص مادة ثنائي أوكسيد الكاربون المنبعثة من المعامل والورش الصناعية فضلاً عن  كونه يسهم في خلق مناطق عزل تخطيطي وتحجم الهيكل العمراني للمدينة وإيقاف التوسع الأفقي، فضلاً عن إمكانية خلق أماكن ترفيهية وسياحية وتشجيع بعض الاستثمارات التي تتلاءم وطبيعة الحزام الأخضر كما انه يمكن أن يكون سلة غذاء للعاصـمة من خلال تشجيع الزراعة ودعم الفلاحين فضلاً عن دعم الثروة الحيوانية ". 

وأشارت الى أن "الحزام سيتضمن فضلاً عن المناطق المزروعة بالأشجار الواطئة والعالية مماشي وشوارع ومواقف سيارات ومسطحات مائية وتلال بإرتفاع {6} أمتار سيتم زراعتها بالثيل ومحطات تجميع للمياه وكذلك مبنى للإدارة مع إنشاء بيوت زجاجية وبلاستيكية لتكثير النباتات وتعويض الميت من أشجار الحزام مع إمكانية إدخال بعض الفعاليات الترفيهية" . 

وأوضحت ان " الأثر البيئي للمشروع يتمثل بزيادة المساحات الخضر المزروعة والإفادة القصوى من مياه الصرف الصحي المعالجة ومراقبة نوعيتها وحماية الصحة العامة ووضع معايير لتحقيق الاستخدام الأمثل لمياه الصرف الصحي" ./انتهى. 

اخبار ذات الصلة