• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 05:58:57
 

 
{بغداد :الفرات نيوز} صرح النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري أن مقترح كتلة الاحرار بإجراء انتخابات مبكرة لن يجد صداه داخل التحالف الوطني لوجود مقترحات وحلول أكثر أهمية.

وقال في حديث له مع وكالة { الفرات نيوز} اليوم الاربعاء إن "المقترح لن يجد أصداء داخل التحالف الوطني لان الحل متطرف وهناك مبادرات مطروحة على الساسة لحل الأزمة أكثر أهمية وأفضل من مقترح إجراء انتخابات مبكرة". ودعت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري يوم الاثنين الى حل مجلس النواب واعادة الانتخابات نتيجة الاوضاع المتأزمة التي تشهدها العملية السياسية، وذلك بحسب بيان لرئيس الكتلة النيابية بهاء الاعرجي، الذي قال فيه ان "الحالة المربكة للعملية السياسية جعلتنا نطلق هذه الدعوة، وسنطرح الموضوع في التحالف الوطني باعتبارنا جزءا منه".

وأضاف الجبوري أنه "ليس من المعقول ترك المبادرات واللجوء الى الحل المتطرف".وأشار إلى أن "قانون الانتخابات كان من المفترض إجراء تعديلات عليه وهو غير جاهز حاليا، وكذلك ينتهي عمر المفوضية العليا للانتخابات في آذار المقبل ولغاية الآن لم يتم اختيار اعضاء مجلس المفوضية الجدد".

وكانت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي قد ذكرت، في وقت سابق، إنها تدرس تعديل قانون الانتخابات، وبصدد أجراء تعديلات واسعة على هذا القانون في الانتخابات القادمة، إضافة إلى تقديمها مقترحات جديدة على ضوء كل النواقص الموجودة فيه، موضحة ان قانون الانتخابات الحالي كان محل انتقادات ومناقشات واسعة في مجلس النواب لحين التصويت عليه، وقد تبنى القانون نظام القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة. وتابع الجبوري أن "قانون المفوضية وتعديل قانون الانتخابات بحاجة الى جلسات مجلس النواب لإنهاء هذه الملفات المهمة".

يذكر ان الرئيس العراقي جلال طالباني كان قد طالب، في وقت سابق، مفوضية الأنتخابات بمراجعة آلياتها وتعديل قانون الانتخابات لكي يكون قانونا عادلا ومنصفا.

واشار طالباني الى أن الخلل في قانون الانتخابات الذي حرم الذين حصلوا على اصوات كثيرة في الانتخابات ولم يحصلوا على مقعد نيابي، فيما حصل على المقاعد اشخاص لم ينالوا اصواتا تؤهلهم لذلك.
وتساءل الجبوري "كيف يدعون اليوم الى إنتخابات مبكرة وقوانينهم معلقة ولم تكتمل الى هذه اللحظة؟"./انتهى2.

اخبار ذات الصلة