• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:57:15

{بغداد:الفرات نيوز} قال رئيس الوزراء نوري المالكي اننا" نركز اليوم على كيفية التحكم في تطوير المحافظات وعلى كافة المجالات وجعل نظامها مستقرا ليعطي صلاحيات واسعة للمحافظات.
واشار المالكي خلال القاء كلمته في اجتماع للهيئة التنسيقية بين الحكومة المركزية ومجلس المحافظات حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاربعاء ان"المسبب الرئيسي في تعقيد عمل مجالس المحافظات هي عدم قوة قانون المحافظات في الدستور لانه يحتاج الى تعديلات لاعطاء المحافظات صلاحيات اوسع"، مؤكداً في الوقت نفسه ان" تبقى المشاريع من اختصاص الوزارت لان هذه المشاريع تعتبر منفعة للعراق وليس للمحافظة فقط".
واضاف اننا" بحاجة الى من يحمي محافظاتنا ولا يشتتها وكذلك نحتاج الى اختصاصات تتولى عملية الاعمار والاستثمار "، داعيا جميع المحافظات الى تفعيل دور القطاع الخاص الاستثماري من خلال تقديم التسهيلات وتذليل الصعاب".
ودعا رئيس الوزراء مجالس المحافظات الى" توفير الاراضي الاستثمارية الى القطاع الخاص شريطة ان لا تكون هذه الاراضي مخصصة الى مشروع اخر".
ونوه في حديثه الى الموازنة الجديدة بانها ستنتهي بعد ايام وسوف نحولها الى البرلمان"، مشيرا الى ان" موازنة عام 2012 ستكون فيها نسبة {70 %} تشغيلي والباقي استثماري مما سيخلق خللا في الموازنة".
واكد رئيس الوزراء ان" هناك توجه من قبل الحكومة لتطوير البنى التحتية والاستثمار عن طريق تحويل العمل بالدفع الآجل كما يحدث في الدول المتطورة".
هذا وحضر الاجتماع كل من رئيس الوزراء نوري كامل المالكي ووزير الدولة لشؤون المحافظات ورئيس هيئة الاستثمار وجميع ممثلي المحافظات في العراق".انتهى.

اخبار ذات الصلة