• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 20:12:53


 
 
 
 
 
 
 
 
 
{بغداد:الفرات نيوز} عزت وزارة الصناعة والمعادن اسباب توقف معامل الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية عن العمل بسبب قلة تجهيز الغاز الطبيعي بالضغوط اللازمة لتشغيل معامل الشركة والذي يعتبر المادة الاولية في الصناعات البتروكيمياوية التي تستخدم في صناعة المنتجات البلاستيكية في كافة المجالات الصناعية والاقتصادية.
وقال وكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الانشطة المركزية مكي عجيب الديري في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء ان" الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية هي من الشركات المهمة في البلد وتعتبر الخطوة الاولى التي وضعت قاعدة للصناعات البتروكيمياوية في العراق والتي اسست لاستخدام مليون طن من الغاز الطبيعي الذي كان يحرق سابقاً، حيث تتكون الشركة  من ست وحدات انتاجية هي معامل {الاثلين} ومعمل الحبيبات واطئ الكثافة و عالي الكثافة ومعمل انتاج سائل الكلورين ومعمل سائل كاوية الصودا ومعمل الvcm  والـpvc" .
واضاف ان" ثلاث معامل رئيسية جاهزة للعمل والانتاج لكن بسبب عدم تجهيز الغاز بصورة كافية توقفت عن العمل لان الغاز الطبيعي يعتبر المادة الاولية لهذه المعامل مؤكداً على ضرورة تعاون وزارة النفط وخصوصاً شركة نفط الجنوب مع شركات وزارة الصناعة والمعادن المتمثلة بشركتي البتروكيمياويات والاسمدة الجنوبية لان عمل هذه الشركات مرهون بتجهيزها بالغاز".
واشار الديري الى ان" شركة ابن ماجد العامة وهي احدى شركات الوزارة قادرة على تصنيع محطات لعزل الغاز عن النفط والمساهمة في حل مشاكل شركات الوزارة المتعلقة بتجهيز الغاز".
وبين ان" عقود الاستثمار والمشاركة لمعامل الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية متوقفة في الوقت الحاضر لانه لا توجد ضمانات للمستثمرين بتجهيز الغاز بصورة انسيابية ومستمرة".
ودعا الديري الى" تظافر الجهود خدمة للعراق في كافة مؤسسات الدولة وتذليل العقبات التي من شأنها توقف شركات الوزارة وتسبب خسائر كبيرة".انتهى.

اخبار ذات الصلة