• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 00:32:19

{بغداد:الفرات نيوز} اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية المطالبة باقامة الاقاليم مطلب دستوري يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية وخدمة البلد فيما اذا كان الانتقال تدريجيا وبتوافق وطني وتأييد الشعب، بعيدا عن التشكيكات المتبادلة والمزايدات السياسية.
وقال الشيخ همام حمودي في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء اننا" اذا اردنا الوصول الى فكرة الاقاليم بشكل صحيح علينا تعديل قانون المحافظات 21 والذي يستلزم تعديل قانون الموارد المالية وكذا ينبغي فك ارتباط المحافظات بوزارة البلديات والعمل والشؤون الاجتماعية وتحويل البطاقة التموينية الى المحافظات انفسها".
واضاف ان" العراق يعيش في منطقة تعصف بها تحديات كبيرة وحرجة يستدعي المزيد من التلاحم الوطني ورص الصفوف والابتعاد عما يشنج الاوضاع ويشجع على الفرقة والتناحر"، مشيرا الى ان" طرح الفيدرالية والاقاليم الان جاء كردة فعل على ممارسات تعطي مؤشرات على مزيد من الانقسام وعدم الثقة وهو ليس من صالح العراق".
واوضح حمودي ان" الاقاليم والفيدرالية الادارية مطلب دستوري وشعبي ولكن يجب مراعاة المناخات المناسبة لطرحه وتنفيذه حتى لا يأتي بانعكاسات سلبية على الوضع العراقي لذا علينا ان نسعى كحكومة ومجلس نواب بجد الى تعزيز اللامركزية ونتوافق وطنيا على ذلك وهذا ما سيجعل مجلس النواب امام تحديات كبيرة على مستوى التشريع".
وحول موقف رئيس مجلس الوزراء من الاقاليم قال الشيخ حمودي ان" رئيس الوزراء مع فكرة اعطاء مزيد من الصلاحيات للمحافظات ولكنه لا يريد ان تتحول المطالبة بالاقاليم الى مطالب سياسية وفرض ارادات واتهام وتشكيك"، مشددا على ان" الدستور هو الحاكم والشعب هو صاحب القرار الاخير وكلنا ثقة ان العراقيين يسعون الى مزيد من التلاحم بعد ان ملوا الاستئثار والتمييز والظلم".انتهى

اخبار ذات الصلة