• Wednesday 3 July 2024
  • 2024/07/03 11:55:36

 
 

{النجف:الفرات نيوز} دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر المعارضة السورية إلى التحاور مع السلطة لخروج من الأزمة التي تعانيها سوريا منذ آذار الماضي.

وقال السيد الصدر في جواب له على سؤال مجموعة من أتباعه حول نصيحته للثوار السوريين إن "هنالك فارقا كبيرا بينكم وبين الثورات العربية"، مشددا على أن "زج سوريا في حرب سيجعلها لقمة سائغة في الفم الأمريكي".

ودعا الصدر الثوار السوريين الى "التحاور مع السلطة وترك الصدام لأن عدوهم هو الاحتلال الإسرائيلي".

وأمتنع العراق مطلع الأسبوع الجاري عن التصويت لصالح قرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، كما اعترضت لبنان واليمن على القرار الذي حصل على موافقة 18 دولة، ودخل القرار حيز التنفيذ يوم أمس الأربعاء.

وأمهل وزراء الخارجية العرب الحكومة السورية خلال اجتماع عقد في المغرب أمس ثلاثة ايام لتنفيذ الخطة العربية التي اتفق عليها في الثاني من الشهر الجاري لإنهاء العنف والسماح لفرق من المراقبين بدخول البلاد.

وترتكز الخطة العربية على وقف العنف وإتاحة المجال لدخول مراقبين من الحقوقيين والعسكريين والإعلاميين إلى سوريا لمعاينة الوضع على الأرض قبيل بدء حوار بين السلطة والمعارضة برعاية الجامعة العربية.

وقال السيد الصدر إن "بقاء فراغ في السلطة خطر على سوريا لسقوطها في هاوية الارهاب والتشرذم "، داعيا المعارضة السورية الى "الحوار لأن هنالك جموع غفيرة من الشعب السوري رأيها لصالح بقاء الحكومة".

وأضاف أن "بعض أراضيكم لا زالت محتلة فعليكم تحريرها ونحن معكم".

وتقول الأمم المتحدة ان قمع السلطات السورية للمحتجين المطالبين بالديمقراطية أسفر عن مقتل 3500 شخص منذ آذار الماضي، لكن الحكومة السورية تلقي باللائمة على "عصابات مسلحة" وتقول إنها مسؤولة عن مقتل 1100 من قوات الأمن والجيش.انتهى1.

اخبار ذات الصلة