• Monday 13 May 2024
  • 2024/05/13 08:57:49
{دولية:الفرات نيوز} بعد بدء المحادثات بين طهران ومجموعة {5+1} التي انطلقت صباح اليوم الثلاثاء وسط أجواء ايجابية متفائلة الا ان هناك استياء ايراني من مستوى تمثيل {5+1}.

وذكرت مصادر ايرانية حضرت الى اللقاء اليوم ان" اجواء ايجابية ومتفائلة أحاطت المحادثات بين طهران ومجموعة 5+1 التي انطلقت صباح اليوم الثلاثاء في جنيف"، مشيرة إلى" استياء إيراني من مستوى تمثيل 5+1".

وأشارت الى" انطلاق مشاورات داخلية بين اعضاء الوفد الايراني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي ترأس الوفد سبقت المحادثات حيث بدأت المفاوضات بين الوفد الايراني ومجموعة {5+1}"، مضيفة أنه" قبل إنطلاق المحادثات جرى حديث مقتضب بين ظريف وممثلة السياسة الخارجية في لاتحاد الاوربي كاثرين اشتون، وبعد ذلك دخل الجانبان إلى قاعة الاجتماعات".

وأوضحت المصادر ان" ظريف في بداية المحادثات قام بعرض المقترح الإيراني الذي تضمن ثلاث نقاط أساسية "المقدمة، الخطوة الأولى، والخطوة الأخيرة"، مضيفا أن" العرض حمل اسم {نهاية أزمة غير ضرورية - بداية آفاق جديدة}، وذلك لإطلاق نوع من التفاؤل الايجابي حيال هذا العرض"، مشيرا إلى ان" هناك كان تفاؤل متقابل من الجانب الغربي إزاء هذا العرض".

وذكرت انه" بشكل عام يمكن القول بان الاجواء التي احاطت بالمفاوضات كانت ايجابية"، مشيرة الى انه "كان هنالك نوع من الاستياء من الجانب الإيراني عبر عنه ظريف بصورة غير مباشرة بسبب مستوى مشاركة وفود دول {5+1} حيث ان طهران كانت تتوقع المشاركة تكون على مستوى وزراء خارجية {5+1}".

وأوضحت المصادر أن" اجراء المحادثات على مستوى المساعدين سيؤدي إلى تأجيل التوصل إلى إتفاق بين طرفي المحادثات"، مضيفا أن" المتوقع حاليا من هذه المحادثات هو ان يتسلم مندوبي دول {5+1} المقترح الإيراني والذهاب به إلى عواصمهم لأجراء المشاورات على مستوى أعلى مع وزراء الخارجية، ومن ثم العودة خلال الأسابيع القادمة للرد على المقترح الإيراني".

وقال كبير المفاوضين الايرانيين في هذه الجولة عباس عراقجي أن "أجواء الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانب الإيراني ومجموعة الدول الست في جنيف كانت إيجابية".

فيما اكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أن "مقترحات إيران ستناقش عصر اليوم في جنيف".انتهى

اخبار ذات الصلة