• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 15:46:01
 
{بغداد: الفرات نيوز}افتتح النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل في السويد المؤتمر العلمي الخاص بـ{طمر النفايات الخطرة وتاثيراتها البيئية والصحية}، في جامعة (لوليو) السويدية.


وذكر بيان لمكتب النائب الاول لرئيس المجلس :"ان المؤتمر الذي افتتحه قصي السهيل جرى خلاله مناقشات مستفيضة لتاثيرات اليورانيوم المنضب وكيفية التخلص من اثاره الخطرة من خلال الطرق والاساليب الحديثة".

واشار السهيل في كلمته بافتتاح المؤتمر الى مقدار الخطر الذي يهدد ملايين الأشخاص وخصوصا” الأطفال والولادات الحديثة جراء التلوث باليورانيوم المنضب , والذي سيبقى تأثيره لسنوات طويلة ولهذا فلابد من القيام بأجراءات عملية وعلمية للحد من هذا التلوث وحصره بأقل ضرر ممكن".
من جانب اخر شدد  السهيل على ضرورة التعاون العلمي بين الجامعات العراقية والسويدية في جميع المجالات لما له من تاثير على تطوير قابليات الجامعات والطلبة العراقيين.

ودعا  الى فتح منافذ علمية جديدة في اطر البحث العلمي تستوعب التطورات الحديثة وبالاخص التي يفتقر لها العراق مشيرا الى وجوب ان تكون هناك ثورة علمية في مجال البحوث العلمية التي يحتاجها البلد.

وابدى السهيل استعداد مجلس النواب لدعم حركة البحث العلمي وتعزيز حصول الباحثين العراقيين على المعلومات لتطوير قدراتهم.انتهى

اخبار ذات الصلة