• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 06:50:19
{بغداد:الفرات نيوز} نفى النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون أن يكون هناك استغلال من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال خلال زيارة الأخير لمدينة دياربكر.

وقال السعدون لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء إن "بارزاني متابع ويؤيد الحل السلمي للقضية الكردية وبعض الأكراد اعتبروها تاريخية عندما يحضر رئيس الإقليم مع وفد إلى منطقة ديار بكر وهذه المدينة لها تاريخ نضالي للشعب الكردي".

وأضاف انه "عندما يحضر الرئيس بارزاني إلى تركيا يعتبر أكير مكسب للأكراد", مشيرا إلى إن "بارزاني التقى كل الإطراف السياسية في تركيا وهو يؤيد الحل السلمي للشعب الكردي في تركيا واستغلال اردوغان لبارزاني امر غير صحيح".

يذكر آن بعض المراقبين فسروا زيارة رئيس إقليم كردستان إلى تركيا بأنها استغلت من قبل اردوغان من اجل الانتخابات التركية عبر شمل الأكراد لهم.

ووصل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تركيا السبت الماضي بدعوة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، للقاء كبار المسؤولين الترك وبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت الماضي استقبالا حافلا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الذي يقوم بزيارة وصفت بالـ"تاريخية" إلى دياربكر تهدف إلى إخراج عملية السلام مع المتمردين الأكراد من المأزق.

وبحسب وكالات الانباء العالمية ووسائل الاعلام التركية فان بارزاني وصل للمرة الأولى إلى دياربكر، حيث تقيم الغالبية الكردية في تركيا، بعدما اعتاد زيارة أنقرة لينضم إلى أردوغان لكي يحضرا حفل زفاف جماعيا قبل أن يعقدا لقاء موضع ترقب شديد.

وفي تصريحات صحفية هذا الأسبوع دعا بارزاني إلى حل سلمي للنزاع، قائلا "حق طبيعي للشعب الكردي أن تكون له دولته لكن هذا لن يتحقق بالعنف بل يجب أن يتم ذلك بشكل طبيعي وأن يعطى الوقت اللازم لتحقيقه".

ويتهم الأكراد أنقرة بعدم الايفاء بوعودها لجهة تطبيق إصلاحات خصوصا برفضها الاعتراف بهويتهم في الدستور رغم أنه مطلب رئيسي بالنسبة لهم.

وردا على ذلك علق حزب العمال الكردستاني في أيلول/سبتمبر انسحاب مقاتليه المسلحين من تركيا مهددا بذلك بنسف العملية برمتها.انتهى2


اخبار ذات الصلة