• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 22:25:08

 
{بغداد: الفرات نيوز} اعتبر النائب عن كتلة المواطن كريم عليوي أن تشكيل اقليم صلاح الدين بمثابة تهديد جديد لأمن مرقد الامامين العسكريين في مدينة سامراء.

وكانت محافظة صلاح الدين قد شرعت الشهر الماضي بالإجراءات القانونية لجعل المحافظة إقليما مستقلا إداريا واقتصاديا احتجاجا على اعتقال ضباط في الجيش العراقي السابق وأعضاء سابقين في حزب البعث المنحل، وقالت الحكومة إنهم كانوا يخططون للاستيلاء على السلطة بعد رحيل الجنود الأميركيين.

وقال عليوي في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الأحد إن "تشكيل اقليم صلاح الدين سيهدد أمن مرقد الامامين العسكريين من جديد".

واضاف أن " تشكيل اقليم صلاح الدين سيجعل توافد الزائرين الى مدينة سامراء متعذرا".

وكانت مجموعة مسلحة يعتقد أنها من تنظيم القاعدة الارهابي قد قامت في عام 2006 بنسف القبة الذهبية للمرقد، وأدى ذلك إلى موجة من الهجمات الطائفية التي راح ضحيتها الآلاف.

ويحوي المرقد رفات الإمامين العاشر والحادي عشر وهما علي الهادي عليه السلام الذي توفي عام 868 ميلادية وابنه الإمام حسن العسكري عليه السلام الذي توفي عام 874 ميلادية.

ويحمل مرقد الإمامين العسكريين أهمية روحية كبيرة للمسلمين الشيعة في مختلف أنحاء العالم، وقد اجتذب ملايين الوافدين إليه عبر القرون. انتهى م

اخبار ذات الصلة