• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 16:16:52

 
{بغداد:الفرات نيوز} شدد النائب عن القائمة العراقية حمزة الكرطاني على ضرورة إعادة هيكلة الجامعة العربية والمنظمات الدولية بسبب ما قال إنها ارتكبت "أخطاء" واتخذت "قرارات كارثية أودت بمصير شعوب كثيرة".

وقال الكرطاني لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين إن "الحاجة الى اعادة هيكلية جميع المنظمات الدولية كالامم المتحدة ومجلس الأمن وصولا الى الجامعة العربية اصبحت ضرورية بسبب الاخطاء والخروقات والقرارات الكارثية التي أودت بمصير شعوب كثيرة".

ولم تتخذ الجامعة العربية أية خطوات خلال الانتفاضتين اللتين أطاحتا بنظام الحكم في تونس ومصر، لكنها جمدت قبل أشهر عضوية ليبيا في الجامعة وفوضت الأمم المتحدة باتخاذ التدابير المناسبة لحماية الشعب الليبي.

واتخذ مجلس الأمن بعدها قرارا بقصف كتائب الزعيم الليبي معمر القذافي من قبل حلف شمال الأطلسي "الناتو" ومكن ذلك المعارضة المسلحة من إسقاط النظام الليبي.

وفي الاسبوع الماضي قررت جامعة الدول العربية تعليق عضوية سوريا في الجامعة لحين تنفيذ بنود الخطة العربية التي ترتكز على وقف العنف وبدء حوار بين النظام والمعارضة.

وأضاف الكرطاني أن "الكثير من الانظمة العربية قد تهاوت وتساقطت وهناك صمت مطبق من الجامعة العربية ولكن عندما تكون الامور بشأن الارادة والمصلحة الامريكية تتكلم الجامعة العربية وتتخذ قرارات صعبة حتى وأن كانت هذه القرارات في حق الدول العربية التي لاتستحق مثل هكذا قرارات".

وتساءل "أين كانت الجامعة العربية عندما تم أجتياح العراق؟ وأين نشاطها في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تعيشها الشعوب العربية؟"، متمنيا أن تكون "الجامعة العربية أكثر حيادية وأن تلبي رغبات وطموحات الشعب والامة العربية"./أنتهى1. م

اخبار ذات الصلة