• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 03:02:26
{ دولية : الفرات نيوز} أعلنت أستراليا الاثنين أنها تستعد لإرسال غواصة آلية إلى أعماق البحر للبحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية والمفقودة منذ الثامن من اذار/مارس في جنوب المحيط الهندي، موضحة انه تم رصد بقعة نفط في منطقة البحث.





وأعلن منسق عمليات البحث الدولية انغوس هيوستن في مؤتمر صحافي أن سفينة "أوشن شيلد" ستوقف عمليات رصد الإشارات الصوتية الصادرة عن الصندوقين الأسودين الاثنين "و"سترسل الغواصة الآلية بلوفين 21 بأسرع وقت

وأوضح هيوستن أن " الاشارة الصوتية الأخيرة التي يمكن أن يكون مصدرها الصندوقان الأسودان قد رصدت قبل ستة أيام وقال "لم نرصد أي إشارة من أي نوع منذ ستة أيام ويبدو أن الوقت حان للبحث تحت الماء ".

وتنفد بطاريات الصندوقين في غضون 30 يوما تقريبا، وعليه فإن من المعقول أن تكون قد توقفت عن العمل

وكانت سفينة "أوشن شيلد" رصدت مساء الأحد بقعة نفط في منطقة البحث التي حصرت حول الإشارات الصوتية التي رصدت قبل أسبوع، بحسب هيوستن

وقال هيوستن إنه تم أخذ عينة من ليترين ليتم تحليلها لكن النتائج لن تعرف قبل عدة أيام، موضحا أن البقعة لا يبدو وكأن مصدرها إحدى السفن.

وغواصة "بلوفين 21" على هيئة طوربيد وطولها 4.93 مترا وهي مزودة بجهاز رادار تحت الماء (سونار). وهذه الآلية مستخدمة لأخذ عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث أو انتشال حطام أو بحث عن الآثار أو لرسم خرائط المحيطات، بالإضافة إلى عمليات رصد الألغام المائية.

وإذا التقت جهاز السونار إشارة ستسحب الآلية إلى السطح ليتم تزويدها بكاميرا قبل أن تعاد إلى القاع، إذ ليس بالإمكان تزويدها بكاميرا وبوسنار في الوقت نفسه.

ووزن الآلية 750 كيلوغرام ويمكن أن تظل تحت الماء لمدة 20 ساعة لكن لا يمكنها الغوص لأعمق من 4500 متر كحد أقصى، وهذا هو العمق الذي صدرت منه الإشارات الصوتية . انتهى .

اخبار ذات الصلة