• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 13:56:39
{بغداد:الفرات نيوز} اعلن اقليم كردستان انه وخلال الـ 48 ساعة المقبلة ستجتمع اللجنة العليا للفتوى في إقليم كردستان، مع الجهات المعنية الأخرى لإتخاذ قرار إما بتحديد عدد المسافرين لغرض العمرة أو منعها لفترة معينة بسبب انتشار مرض فيروس "كورونا" القاتل في المملكة العربية السعودية.

واكد وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان ريكوت حمه رشيد في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين على "عدم تسجيل أي حالة اصابة بفيروس {كورونا} في إقليم كردستان، ومن المتوقع أن تتخذ السلطات المختصة في الاقليم وخلال الـ 48 ساعة القادمة إجراءات تخص الحد من سفر المعتمرين إلى السعودية"، مبيناً أن" مطارات إقليم كردستان ستشهد نصب كامرات متخصصة بقياس درجة حرارة جسم المسافرين، لتشخيص المصابين بأي حمى ليتم تسجيلهم وإجراء الفحوصات اللازمة لهم".

وأوضح انه" تم التباحث والمشاورة مع رئاسة مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان، واللجنة العليا للفتوى ووزارتي الداخلية والأوقاف في الاقليم، حول إتخاذ قرار مناسب لمنع إنتقال عدوى فيروس {كورونا} إلى الاقليم المنتشر في المملكة العربية السعودية".

وبين وزير الصحة أن" المصدر الرئيسي لعدوى فيروس {كورونا}، هو المملكة العربية السعودية، عليه فأي شخص سيسافر لها، من المحتمل أن يتعرض للإصابة بهذه العدوى القاتلة، ولهذا فإن إقليم كردستان شأنه شأن باقي دول العالم، سيتخذ جميع الإجراءات الوقائية لمنع إنتقال هذه العدوى الخطيرة اليه".

واشار الى انه" لايوجد في جميع أنحاء العالم أي علاج يمنع إنتشار هذه العدوى الخطيرة، والموجود الآن هو علاجات جانبية لتخفيف أعراض المرض التي تسببه هذه العدوى للجهاز التنفسي، وهذه العلاجات الجانبية متوفرة في الاقليم"، مبينا انه" وعلى مستوى إقليم كردستان لم تسجل أي حالة لهذه العدوى لكن تم تسجيل إصابة لمواطن عراقي من الموصل، لكنه لم يدخل العراق وتم الحجر عليه في دولة الإمارات".

يذكر ان وزارة الصحة السعودية اعلنت الاثنين الماضي عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى 115 شخصًا من أصل 414 أصيبوا بها في المملكة منذ ايلول 2012.

وبحسب دراسة نشرت نهاية شباط الماضي في الولايات المتحدة واخرى قبل ايام في فيينا، فقد يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الجمال.انتهى

اخبار ذات الصلة