• Friday 25 October 2024
  • 2024/10/25 11:29:32
{دولية:الفرات نيوز} يسعى كل من المنتخبين المكسيكي والكاميروني إلى قطع شوط كبير نحو الدور الثاني لنهائيات كأس العالم لكرة القدم ، وذلك عندما يلتقيان مساء يوم غد الجمعة على ملعب "داس دوناس أرينا" في ناتال في ختام منافسات المجموعة الأولى.

وتضم المجموعة ، منتخبا البرازيل المضيف وكرواتيا اللذين يلتقيان مساء اليوم الخميس على ملعب "كورينثيانز أرينا" في ساو باولو في المباراة الافتتاحية للنسخة العشرين من العرس الكروي العالمي.

ويرصد كل من المنتخبين المكسيكي والكاميروني الفوز لقطع شوط مهم لحصد البطاقة الثانية في المجموعة والمؤهلة إلى الدور الثاني على اعتبار أن الصدارة محسومة منطقيا لأصحاب الارض المرشحين للمنافسة على اللقب.

ويدرك المنتخبان المكسيكي والكاميروني جيدا أن المنافسة على البطاقة الثانية ستكون محصورة بينهما وكرواتيا ، وبالتالي فان النقاط الثلاث مهمة لكلاهما خصوصا بالنسبة إلى المكسيك التي تنتظرها مهمة صعبة في الجولة الثانية أمام البرازيل ، فيما تلعب الكاميرون مع كرواتيا.

وتبدو حظوظ المنتخبين متساوية بالنظر إلى معاناة المكسيكيين في حجز بطاقتهم إلى المونديال ، ومشكلات المكافآت بالنسبة إلى ممثلي القارة السمراء.

وكعادته في الاعوام الأخيرة ، أنهى المنتخب الكاميروني استعداداته للعرس العالمي بمشكلة مكافآت مع حكومة بلاده حيث هدد اللاعبون بعدم السفر إلى البرازيل بعدما لم يف المسؤولون بوعودهم.

وأجل لاعبو المنتخب الكاميروني رحلتهم إلى ريو دي جانيرو والتي كانت مقررة الأحد الماضي إلى الاثنين.

وقال مسؤول في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم رفض الكشف عن هويته في تصريح لوكالة فرانس برس :"كان من المتوقع أن يسافر اللاعبون الاحد ولكنهم رفضوا بسبب مشكلة المكافآت. حتى السبت ، اقترحت عليهم الحكومة 50 مليون فرنك أفريقي {76 ألف يورو} كمكافأة مشاركة ، ولكنهم رفضوها".

وأضرب اللاعبون قبل ذلك عن التدريب في المعسكر الذي أقامه المنتخب في النمسا قبل المواجهة الودية أمام ألمانيا والتي انتزعوا منها تعادلا ثمينا 2-2 .

وكان الفرنسي كلود لوروا المدرب السابق ل"الأسود غير المروضة" أكد في تصريح لفرانس برس أن الكاميرون "لديها بالفعل مؤهلات فنية كبيرة" مع "ترسانة مهمة من اللاعبين الجيدين ، ولكن يجب وضع التضامن والمصلحة الجماعية فوق كل اعتبار وتنحية المصلحة الشخصية جانبا".

ويمني لاعبو الكاميرون النفس في نسيان هذه المشكلة والتركيز على العرس العالمي الذي أبلوا فيه البلاء الحسن عام 1990 بقيادة المخضرم روجيه ميلا عندما كانوا أول منتخب من القارة السمراء يبلغ دور الثمانية.

وأكد لاعب وسط أشبيلية الاسباني ستيفان مبيا باني ، أن الكاميرون ، أول دولة أفريقية من أصل ثلاث تبلغ دور الثمانية بالمونديال ، قادرة على تقديم صورة موحدة في البرازيل :"الكل جاهز لسماع الآخرين ولتقديم تضحيات. جاهزون لتقديم أفضل ما لدينا من أجل بلدنا ، زملائنا وأنفسنا".

مدافع كوينز بارك رينجرز الانجليزي بنوا اسو-ايكوتو شجب لاعبين آخرين"يمكن مقارنة هذا المنتخب مع ذلك الذي بلغ دور الثمانية بمونديال 1990 في ما يخص التقنية والموهبة. لكن عندما يلتقي اللاعبون ، يعتبرون أنفسهم نجوما عالميين ، وتخيم مشكلات تافهة على غرف الملابس فتعكر الأجواء. كثيرون من اللاعبين لديهم اطفال في منازلهم، لكن نحن الراشدون نتصرف مثل الاولاد. علينا تغيير عقليتنا ووضع غرورنا جانبا".

وتعول الكاميرون كثيرا على خبرة مهاجم تشلسي الانجليزي صامويل إيتو بالإضافة الى لاعب وسط برشلونة الاسباني ألكسندر سونج ومهاجم لوريان الفرنسي فانسان أبو بكر وقطبي دفاع مرسيليا الفرنسي نيكولاس نكولو وجالطه سراي التركي أورليان شيدجو.

في المقابل ، تسعى المكسيك إلى نسيان خيبة التصفيات والتعويل على نجاحات المشاركة في ألعاب لندن الأولمبية 2012 عندما عادت بذهبية كرة القدم.

استبشرت المكسيك ، التي لم تغب عن كأس العالم منذ 1994 ، خيرا بعد فوزها على البرازيل التي ضمت نيمار وأوسكار وتياجو سيلفا في نهائي الاولمبياد ، لكنها لم تحقق سوى فوزين وسبعة أهداف في عشر مباريات ضمن الدور النهائي لتصفيات الكونكاكاف حيث كانت من أعظم القوى طوال تاريخ التصفيات ولطالما حجزت مقعدها الى المونديال في اوقات مبكرة.

عجزت عن حجز بطاقة تأهل مباشر إلى نهائيات البرازيل 2014 ، وكانت محظوظة لخوض ملحق ضد نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا حسمته في صالحها بسهولة {5-1 و4-2}، ولولا ذلك لكان المكسيكيون خسروا مئات الملايين من الدولارات من العقود التلفزيونية والشركات الراعية في بلد شغوف بالرياضة.

وتطمح المكسيك على الأقل إلى تكرار إنجازاتها في مشاركاتها الخمس الاخيرة حيث نجحت في بلوغ دور الستة عشر معولة على خبرة قائدها المخضرم مدافع برشلونة الاسباني سابقا وليون المكسيكي حاليا رافايل ماركيز {35 عاما} ومهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي خافيير هرنانديز تشيتشاريتو وجناح فياريال الاسباني جيوفاني دوس سانتوس في غياب النجم الآخر مهاجم ريال سوسييداد الاسباني كارلوس فيلا الذي رفض الدفاع عن ألوان منتخب "ال تري" .

ويأمل تشيتشاريتو في محو موسمه المخيب مع الشياطين الحمر حيث سجل 4 أهداف فقط في 24 مباراة في الدوري والتي لعب أساسيا في 6 منها فقط.

وقال مدرب المكسيك ميجيل هيريرا عن مهاجم النادي الانجليزي :"تشيتشاريتو لاعب مثالي ودعامة أساسية في خط الهجوم".

ويرغب تشيتشاريتو في تكرار تألقه في المونديال الاخير عام 2010 في جنوب أفريقيا عندما سجل هدفين قبل انضمامه إلى مانشستر يونايتد.انتهى

اخبار ذات الصلة