• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 23:09:29
 
{بغداد:الفرات نيوز} توقع النائب عن كتلة المواطن عزيز كاظم أن تصل صادرات العراق النفطية إلى 3 ملايين برميل يوميا من نحو مليوني برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال كاظم علون لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين إن "التقديرات التي اعطتها وزارة النفط بشأن صادراتها في العام المقبل والتي خمنت وصول الصادرات النفطية الى {2.6} مليون برميل يوميا ستكون قابلة للزيادة الى ثلاثة ملايين برميل".

وأضاف أن "وزارة النفط استوردت قطع غيار للمنشآت النفطية ومعداتها ستعمل على زيادة الصادرات النفطية".

وينتج العراق العضو في منظمة أوبك نحو 2.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام ويصدر منها نحو مليوني برميل يوميا ويذهب الباقي إلى الاستهلاك المحلي.

ويملك العراق رابع أكبر احتياطات نفطية في العالم وأبرم صفقات نفط مع شركات عالمية عملاقة في مجال الطاقة لزيادة انتاجه إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017.

وتعتمد البلاد على واردات النفط بنسبة 95 في المائة لدعم موازنتها المالية.

وأضاف علوان أن "السبب في قلة الصادرات النفطية في الفترة السابقة يعود إلى افتقار المنشآت النفطية الى قطع الغيار لمعداتها التي تعد قديمة نسبيا".

وأشار إلى أن "وزارة النفط لم تفصح عن الرقم المتوقع لصادرات النفط بسبب خشيتها من المحاسبة في حال حصول أمر طارئ قد يسهم في تقليل الصادرات لذا فأنها أرتأت تخفيض توقعاتها".

وكان الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد اعلن أول امس السبت، ان وزارة النفط العراقية ابلغتنا بقدرتها تصدير 2.6 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل. انتهى1.

اخبار ذات الصلة