• Friday 18 October 2024
  • 2024/10/18 17:33:23
{دولية:الفرات نيوز} اتفقت إيران والدول الست مساء امس الجمعة على تمديد مهلة المفاوضات الجارية للتوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني إلى 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، كما افاد مصدر دبلوماسي غربي.
واكد مصدر دبلوماسي ايراني ان "المفاوضات حول تمديد الاتفاق المرحلي {اتفاق جنيف} تكللت بالنجاح"، فيما اوضح دبلوماسي غربي ان التمديد الذي تم الاتفاق عليه هو "لغاية 24 تشرين الثاني/ نوفمبر".
وبحسب اتفاق جنيف المرحلي الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 كان من المفترض على الطرفين التوصل الى اتفاق نهائي بحلول الأحد المقبل".
وتحاول إيران ومجموعة خمسة زائد واحد {الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين اضافة الى المانيا} بلوغ اتفاق يهدف الى رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران".
ولمحت الولايات المتحدة وايران في مستهل الاسبوع الى امكان ارجاء مهلة العشرين من تموز/ يوليو، وذلك بعد مشاورات كثيفة جرت في فيينا بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف".
وأكدت إيران أكثر من مرة على أن برنامجها النووي سلمي بحت ومخصص للأغراض السلمية ولكن الدول الست تضغط على طهران لتخليها عن ممارسة حقها المشروع في تخصيب اليوارنيوم".
ويعتبر كيان الاحتلال الإسرائيلي الكيان الوحيد في منطقة الشرق الأوسط يمتلك برنامجا نوويا مخصصا للأغراض العسكرية يهدد بها أمن المنطقة".
وتدعم الولايات المتحدة الأميركية كيان الاحتلال في امتلاكه للسلاح النووي وكذلك في عدوانه على قطاع غزة وقتل الفلسطينيين.انتهى

اخبار ذات الصلة