• Friday 18 October 2024
  • 2024/10/18 21:17:13
{دولية:الفرات نيوز} صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي، بالإجماع على بيان بشأن غزة، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع وحماية المدنيين، مشددا على" ضرورة احترام وحماية المنشآت المدنية والإنسانية في غزة، بما في ذلك مقرات الأمم المتحدة".
واعرب مجلس الأمن الدولي في بيان صحفي اطلعت عليه وكالة {الفرات نيوز} اليوم عن" قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع نتيجة للأزمة المتعلقة في غزة والخسائر والإصابات في صفوف المدنيين"، داعيا إلى" الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية السكان المدنيين، وكرر تأكيد الحاجة على ضرورة اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان سلامة ورفاه المدنيين وحمايتهم".

وأيّد مجلس الأمن دعوة الشركاء الدوليين والأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار الإنساني الفوري وغير المشروط، والسماح لإيصال المساعدات التي تمس الحاجة إليها، حاثا جميع الأطراف على" قبول وتنفيذ وقف اطلاق النار الإنساني بالكامل في فترة العيد وبعده".

واثنى المجلس على" الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ووزيرة الخارجية الامريكية جون كيري وعلي جهودهما في هذا الصدد"، داعيا الأطراف المعنية إلى" الانخراط في الجهود الرامية الي تحقيق وقف إطلاق نار دائم ، استنادا إلى المبادرة المصرية".

وشدد مجلس الأمن على" ضرورة احترام وحماية المنشآت المدنية والإنسانية، بما في ذلك مقرات الأمم المتحدة، ودعا جميع الأطراف الي التصرف وفقا لهذا المبدأ"، داعيا إلى" التنفيذ الكامل للقرار 1860 {2009}، وشدد على الحاجة إلى تقديم المساعدة الإنسانية الفورية للسكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، من خلال تقديم ساهمة إضافية عاجلة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين {الأونروا}".

وحث مجلس الأمن الأطراف والمجتمع الدولي على" تحقيق سلام شامل يستند إلى الرؤية المتمثلة في اقامة دولتين ديمقراطيتين ، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها على النحو المتوخى في قرار مجلس الأمن رقم 1850 {2008}".انتهى

اخبار ذات الصلة