• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 02:21:27

{بغداد:الفرات نوز} اكدت وزارة النقل ان تركيا ارادات انتزاع الاموال التركية من شركة سومو النفطية عن طريق الخطوط الجوية العراقية، مبينة ان" الجانب التركي فوجئ بقرار العراق الصارم بهذا الموضوع".
وكانت تركيا قد قررت منع هبوط الطائرات العراقية في مطاراتها او حجزها على خلفية قرار اصدره القضاء التركي المستقل بشأن متعلقات مالية بين تركيا والعراق بشأن عقود نفطية .
وقال مستشار وزير النقل كريم النوري في تصريح خص به وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان" قرار العراق لمنع هبوط الطائرات التركية كأجراء مماثل للموقف التركي الذي منع بموجبه هبوط الطائرات العراقية في مطارات تركيا بسبب ديون متعلقة بشركة سومو النفطية".
وتابع بالقول انه" وبعد ذلك عقد اجتماع في وزارة الخارجية من اجل نزع فتيل الازمة والتوصل الى حل ايجابي يرضي الطرفين، فقد حضر من الطرف التركي القائم بالاعمال التركي مولود ياقوات اما الطرف الثاني فكان من وزارة الخارجية رئيس دائرة الدول المجاورة للشؤون الخارجية ومن الجانب العراقي فقد حضر الوكيل الفني بنكين ريكاني".
واضاف بعد ذلك اخذ القائم بالاعمال التركي يتكلم بطريقة بعيدة عن الاخلاق والاعراف الدبلوماسية بسبب تحامله على العراق والعراقيين ويريد ان يملي على الطرف العراقي عدم التصريح في هذه الازمة".
وبين نوري ان" القائم بالاعمال التركي قال بالحرف الواحد { ليس من الصحيح ان يمنع العراق هبوط الطائرات التركية في مطاراته والقرار الذي اتخذته تركيا بحقكم كان بموجب قرار قضائي وعليكم اللجوء الى القضاء}".
واكد ان" قرار العراق بمنع هبوط الطائرات التركية الى مطارات العراق قرار منطقي وايجابي"، مبينا ان" هذا القرار يشمل حتى مناطق كردستان كونها خاضعة الى سلطة الطيران المدني".
وكان وزير النقل هادي العامري اصدر أمرا بمنع هبوط الطائرات التركية في جميع المطارات العراقية .
وذكر مصدر في الوزارة " المطارات العراقية لن تستقبل أية طائرة تركية ردا على اجراء مماثل من قبل السلطات التركية" ، ولم توضح القناة أية تفاصيل أخرى بهذا الشأن.انتهى1.

اخبار ذات الصلة