• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 03:11:58

 
{بغداد:الفرات نيوز} أكد التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي مجددا تمسكه بمنصب رئيس جهاز المخابرات، وقال إن المنصب من حقه ولا توجد كتلة سياسية تنازعه عليه.

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء إن "رئاسة جهاز المخابرات تعد استحقاقا للتحالف الكردستاني بحسب اتفاق الكتل السياسية الذي حسم وزارة الدفاع للعراقية ووزارة الداخلية للتحالف الوطني".

وتشكلت الحكومة العراقية أواخر العام الماضي بعد توصل الكتل الى اتفاق اربيل وبموجبه تم تقاسم المناصب بين الكتل الفائزة في الانتخابات النيابية التي جرت في آذار الماضي.

ومن المؤمل أن تشغل العراقية وزارة الدفاع والتحالف الوطني وزارة الداخلية والتحالف الكردستاني جهاز المخابرات لكن هذه المؤسسات ما تزال تدار بالوكالة بسبب عدم اتفاق الكتل على الأسماء المطروحة لشغلها.

وأضاف الطيب أن "تسمية رئيس جهاز المخابرات سيتم بصفقة واحدة مع تسمية وزيري الدفاع والداخلية وسيعرضون بسلة واحدة أمام مجلس النواب".

وتابع بالقول إن "التحالف الكردستاني ينتظر اتفاق التحالف الوطني والقائمة العراقية حول المرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية لكي يعرض مرشحه لرئاسة جهاز المخابرات".

ومايزال الخلاف قائما بين التحالف الوطني والقائمة العراقية حول المرشحين للوزارات الأمنية بسبب رفض رئيس الوزراء نوري المالكي لمرشحي القائمة العراقية لعدم كفاءتهم أو شمولهم باجراءات المساءلة والعدالة أو لتورطهم بنشاطات ارهابية بحسب قول المالكي .انتهى1 م

اخبار ذات الصلة