• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:48:20
 
 
{بغداد :الفرات نيوز} قال النائب عن القائمة العراقية حمزة الكرطاني أن"قرار تشكيل أقليم أو البقاء ضمن عراق موحد هو أمر يقرره أبناء محافظة صلاح الدين أنفسهم".
وكان مجلس محافظة صلاح الدين، قد صوت في الـ27 من تشرين الاول الماضي، على اعتبار المحافظة إقليماً إدارياً واقتصادياً ضمن العراق الموحد، فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، رفضه لإقامة أقاليم على أسس طائفية، معتبراً أن الهدف من هذه الأقاليم هو احتواء البعث، كما أشار إلى أنه من حق المحافظات التحول إلى فدراليات لكن بضوابط والتزامات.
وذكر الكرطاني في حديث له مع وكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء أن"أبناء صلاح الدين هم المعنيون بالدرجة الاولى  باقامة الأقليم في صلاح الدين وهم من يتخذوا القرار النهائي حول البقاء في العراق الموحد أو إقامة أقليم".
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، في التاسع من تشرين الثاني الحالي، أن اختيار الوقت مهم بالنسبة للفدراليات والأقاليم، وأن الوقت الحالي "ليس مناسباً"، إنما ينبغي أن تكون هذه القرارت في ظل استقرار وهدوء وظل وحدة وطنية وحرص، وليس على أساس طائفي مشددا على أن إعلان الأقاليم خلال هذه الفترة سيتحول إلى كارثة./أنتهى1.  م

اخبار ذات الصلة