• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:39:35

 
{بغداد : الفرات نيوز} توقع النائب عن التحالف الوطني محمد مشكور بقاء أعداد كبيرة من القوات الأمريكية في العراق بعد موعد الانسحاب وقال إن الانسحاب سيكون "شكليا".

وكانت واشنطن قد أعلنت مؤخرا أنها ستسحب كامل جنودها من العراق في الموعد المقرر في نهاية الحالي بموجب الاتفاقية الأمنية المبرمة مع بغداد في 2008.

وقال مشكور لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الأربعاء إن "انسحاب القوات الأمريكية من العراق هو انسحاب شكلي وأن ألاسراع في انسحابها من العراق لا يعني أنها ستنسحب من جميع المحافظات العراقية بل هناك أعداد كبيرة منها باقية".

وأضاف أن "للقوات الامريكية طريقة فنية أخرى للسيطرة على وضع الأمن العراقي كالوضع الذي زرعته في السنوات الماضية".

وأشار مشكور الى أن "الانسحاب الأمريكي من العراق يتوجب تدخل الاطراف الامريكية كالكونغرس والحكومة الامريكية وهناك جانب تكتيكي وفني لها مما يعني أن القوات الامريكية لن تنسحب من جميع المناطق العراقية".

ودخلت القوات الأمريكية على رأس قوة دولية إلى العراق في عام 2003 وأطاحت بالنظام العراقي السابق، وبقي منها حاليا نحو 30 ألف جندي يقومون بمهام تدريب ودعم القوات العراقية بعد أن أنهوا مهمامهم العسكرية في صيف العام الماضي.

وكانت الكتل السياسية العراقية قد خولت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بالتفاوض مع واشنطن للابقاء على مدربين عسكريين بعد موعد الانسحاب، لكن يبدو ان المفاوضات تعثرت بعد رفض العراق طلبا أمريكيا بمنح جنودها الحصانة القضائية.

وقال مشكور "لانعلم كم عدد هذه القوات الباقية وماهي الصلاحيات التي من الممكن أن تطبقها في العراق وما مدى أتفاق الحكومة العراقية مع القوات الامريكية بشأن دخول المناطق المحرمة، مما يعني أنهم يملكون طريقة فنية أخرى للسيطرة على الوضع العراقي"./أنتهى1. م
 

اخبار ذات الصلة