• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 06:27:16
 

 

{بغداد: الفرات نيوز} اعلنت وزارة الكهرباء أن" ازمة الطاقة الكهربائية ستحل خلال العامين المقبلين بشكل كامل، نافية الانباء التي تحدثت عن استمرار ازمة الكهرباء لغاية عام 2020 .
يذكر ان البلد يعاني من ازمة كهربائية منذ عدة سنوات اذ تصل ساعات القطع في فصل الصيف الى 20 ساعة يوميا .
ونقل بيان صحفي صادر عن وزارة الكهرباء تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، قوله إن" تصريح وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس عامر احمد عبد المجيد، في مراسم توقيع عقد تجهيز 35 محطة ثانوية من قبل شركة ال اس الكورية الجنوبية، الاسبوع الماضي، كان واضح وصريح ويعني فيه أن هناك طاقات توليدية ستدخل الى منظومة الكهرباء الوطنية، وأن هذه الطاقات تحتاج الى محطات ثانوية لتوزيعها داخل المدن والاقضية والنواحي".
واضاف أن" المجيد بين ان عقد تجهيز وبناء 35 محطة ثانوية سيليه عقود آخرى لتجهيز وبناء 200 محطة ثانوية، ستنصب خلال الثلاث سنوات المقبلة، ستكفي لتوزيع ماسيدخل من طاقات توليدية الى منظومة الكهرباء الوطنية لغاية عام 2020، وستنتهي حالة الاطفاء المتكررة في ساعات التجهيز والناجمة عن زيادة الاحمال، عند اكتمال نصب هذا العدد من المحطات الثانوية، وهذا التفسير هو عكس ماتناقلته عدد من الوسائل الاعلامية، حول استمرار الازمة لغاية عام 2020".
يذكر ان وزارة الكهرباء تناوب على وزارتها ستة وزراء وقدم اثنان استقالتهما احدهم كريم وحيد كما تعرض الى استجواب في مجلس النواب فيما قدم رعد شلال استقالته بعد فضائح العقود الوهمية واتهم اخر وهو ايهم السامرائي بقضايا فساد اداري ومالي.
ولم يتمكن كل الوزراء من تحسين وضعية الكهرباء المتردية منذ سنوات اذ ان اغلب الوزراء بينوا ان الازمة ستحل قريبا دون اي تحسن يطرأ على ساعات تجهيز المواطنين.
واكد المدرس، أن "هناك طاقات توليدية ستدخل الى منظومة الكهرباء الوطنية خلال العامين المقبلين ستصل الى 15 الف ميكاواط، من خلال المشاريع التي هي الان في طور التنفيذ، ستكفي لحل أزمة الكهرباء في البلاد بشكل كامل، كما أن هناك عقودا لبناء محطات كبيرة ستبرم خلال الاسابيع المقبلة، ستسهم ايضا في زيادة الطاقات الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية".
وذكر أن" قطاع الكهرباء يحوي ثلاثة اركان اساسية، هي انتاج الطاقة، ونقل الطاقة، وتوزيع الطاقة، وأن هذه الاركان الاساسية تبنى وتأهل وتصان بشكل متوازي، لتحقيق التكامل في ايصال خدمة التيار الكهربائي بشكل مستمر الى المواطن العراقي . انتهى .  م

اخبار ذات الصلة