• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 07:46:46
{بغداد: الفرات نيوز} عدّ النائب عن ائتلاف المواطن محمد المسعودي موازنة العام الحالي ، موازنة تحدي نظرا لانخفاض اسعار النفط والحرب على عصابات داعش , مبينا ان اللجوء إلى الاستثمار من شأنه تجاوز الأزمة المالية ومؤكدا على ضرورة ان تجد الحكومة موارد بديلة عن النفط.

واضاف المسعودي لوكالة{الفرات نيوز} اليوم أن" انخفاض اسعار النفط تحد كبير يواجه الموازنة والحكومة ", مشددا على "ضرورة ان تجد الحكومة موارد بديلة عن النفط".
واشار الى ان" موازنة العام الحالي تميزت بان الكل مجمع على اقرارها , فضلا عن تميزها بفرض بعض الضرائب على المواطنين , والادخار الإجباري للموظفين".
وبين ان" لجوء الحكومة الى الاستثمار من شأنه تجاوز الازمة المالية وكذلك ازمة السكن".
ودعت المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف المتمثلة بالإمام اية الله العظمى السيد علي السيستاني{دام ظله} إلى إعادة النظر بالموازنة ووضع إجراءات حقيقية لضغط النفقات في المؤسسات الحكومية.
وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء المقدسة السيد احمد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها في الصحن الحسيني الشريف أن" الظرف الذي يمر به البلد من الناحية الاقتصادية يستدعي أن يقف كل المعنيين بسياسة البلد وقفة مسؤولة تتناسب مع حجم المشكلة ".
واضاف ان" المعطيات الحالية التي لها علاقة بوضع البلد تتنبأ عن وجود مشكلة قد تحدث مستقبلا ",مشددا على ضرورة ان" توضع معالجات سريعة لهذه الأمور".
وشدد على ضرورة"من اعادة النظر في الموازنة واعداها بطريقة تتناسب مع وجود مشكلة حقيقية قد لاتننهي في الوقت القريب وانخفاض النفط واخذ الحيطة أمر مستحسن وجيد ولابد من وضع دراسة إلى ادن مستوى قد يصل إليه النفط ولانحبذ إقرارها دون دراسة الأمور المحيطة بنا خوفا من مشاكل مستقبلية ".
ولفت الى ان" مسالة ضغط النفقات هي مسالة صحيحة ولابد ان يصاغ إلى مناقشة هذه الفقرة بشكل دقيق وإبقاء الامور الضرورية ",مشددا على ضرورة" مكافحة الفساد المالي مكافحة حقيقية وجدية مثلا هناك بعض الأمور التي تصرف من اجلها الأموال ولانجد لها تأثيرا واضحا مثل كثرة الايفادات إلى خارج العراق ".انتهى م

اخبار ذات الصلة