• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 00:37:32

{بغداد:الفرات نيوز} طالبت نائب عن الكتلة العراقية البيضاء الحكومة العراقية بمساءلة الجانب الامريكي حول الاموال العراقية التي اختفت في عهد الحاكمين المدنيين جي غارنر وبول بريمر 
وقالت عالية نصيف في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم انه " من الضروري ان تقوم وزارة العدل بفتح ملف الاموال العراقية التي نهبت في عهد الحاكم المدني جي غارنر بعد ان قامت بفتح ملف الأموال التي أنفقت في عهد بريمر والبالغة عشرين مليارا و700 مليون دولار ". 
واضافت انه " رغم ضخامة المبالغ التي أنفقت في ظروف غامضة في عهد بريمر ، إلا ان عهد غارنر رغم مدته القصيرة كان اكثر فوضوية واكثر تشجيعا على السلب والنهب ، وهناك أحاديث عن إختفاء مبالغ كبيرة وسبائك ذهب تعود الى النظام السابق ، فضلا عن الآثار العراقية التي انتقلت بين ليلة وضحاها الى المتاحف العالمية ". 
وتابعت " ان الوقت قد حان لفتح هذه الملفات كافة واستعادة كل ما نهبته القوات الدخيلة من ثروات العراقيين الذين تعيش شريحة كبيرة منهم تحت خط الفقر ، في بلد مازال بلا كهرباء مستقرة منذ سنوات عدة ". 
يذكر ان وزير العدل حسن الشمري كان قد دقق مع المفتش العام الامريكي ستيوارت بوين الية انفاق مبلغ عشرين مليارا و700 مليون دولار كانت القرارات الاممية حددتها في زمن الحاكم المدني الامريكي بول بريمر.
وطالب الوزير باعادة مبلغ 14 مليار دولار لم يتم انفاقها وفق تقارير المفتش الامريكي.
يذكر ان جي غارنر شغل منصب الحاكم المدني بعد سقوط النظام البائد ولفترة قليلة اعقبه بول بريمر.انتهى

اخبار ذات الصلة