• Monday 8 July 2024
  • 2024/07/08 20:43:23

{بغداد:الفرات نيوز} كشفت اللجنة الاقتصادية النيابية عن فرض المنافذ الحدودية ضرائب وتعريفات كمركية على التجار بصورة غير قانونية .
وقال عضو اللجنة الاقتصادية محما خليل في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة في مبنى البرلمان اليوم وحضره مراسل {الفرات نيوز} اليوم "ان اللجنة الاقتصادية وبموجب الدستور يحق لها مراقبة عمل المنافذ الحدودية وشخصت اللجنة خلال مراقبتها مخالفات قانونية ودستورية وعدم تفعيل وتوحيد التعرفة الكمركية".
وأضاف ان"المنافذ الحدودية استغلت من قبل التجار العراقيين وقامت بفرض ضرائب وتعريفات كمركية بصورة غير قانونية وسنقوم بمتابعة هذه المسؤولين عن تلك المخالفات بحسب المادة 109 من الدستور".
وأكد خليل "ان هناك استغاثات من بعض التجار بأن المبالغ التي تعرض على بضائعهم ليست بالمعايير القانونية "، مشيرا الى ان" تعامل المنافذ الحدودية مع التجار سيؤثر بشكل كبير على القطاع الخاص".
من جهته طالب النائب عزيز المياحي "بتوحيد التعرفة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية للبلاد"، مشيرا الى "ان المنافذ الحدودية تأخذ مبالغ أكثر من بقية المنافذ الحدودية فمثلا حاوية الاطارات التعريفة الكمركية المفروضة عليها في منفذ طريبيل هي مليون دينار بينما في ميناء أم قصر سبعة ملايين دينار ".
وتابع أن "الاستمرار بهذه الطريقة سيؤدي الى تسريح اليد العاملة والتأثير على الاوضاع الاقتصادية للمحافظة".انتهى4
 

اخبار ذات الصلة