• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 23:14:48
ربغداد: الفرات نيوز} تأهل فيورنتينا إلى الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) إثر فوزه على مضيفه روما 3-0 اليوم الخميس في العاصمة روما في إياب ثمن النهائي.
وسجل الأرجنتيني جونزالو رودريجيز (9 من ركلة جزاء) والأسباني ماركوس ألونسو (18) والأرجنتيني خوسيه باسانتا (21) الأهداف. وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهبا الأسبوع الماضي في فلورانسا.

وخسارة روما هي الثانية في عقر داره خلال 4 أيام بعد هزيمته على يد سمبدوريا 0-2 الإثنين في الدوري المحلي ما يطرح علامات استفهام حول مصير مدربه الفرنسي رودي جارسيا.

على الملعب الأولمبي في العاصمة، وعلى غرار الذهاب كان فيورنتينا سباقا إلى افتتاح التسجيل بعدما تسبب المدافع اليوناني من أصل ألماني خوسيه خوليباس بركلة جزاء بإسقاطه التشيلي ماتياس فرنانديز نفذها المدافع الأرجنتيني جونزالو رودريجيز بنجاح (9). وصعب فيورنتينا مهمة فريق العاصمة الذي غاب عنه قائده المخضرم فرانشيسكو توتي، بتسجيله الهدف الثاني عبر الأسباني ماركوس ألونسو بتسديدة من داخل المنطقة في أسفل الزاوية اليمنى (18).

وانهار رجال المدرب الفرنسي رودي جارسيا، وتلقت شباكهم الهدف الثالث سريعا بعدما نفذ ماتياس فرنانديز كرة من ركلة تابعها المدافع الأرجنتيني خوسيه باسانتا برأسه في شباك أصحاب الأرض (21).

وفي مستهل الشوط الثاني، غربل المصري محمد صلاح عددا من المدافعين وهرب في الجهة اليمنى وواجه مرمى روما وسدد في العارضة مفوتا على فيورنتينا فرصة هدف رابع (48). وارتد صلاح بهجمة مماثلة ومرر كرة إلى السنغالي خوما بابكر الذي سددها منحرفة أبعدها حارس روما بصعوبة إلى ركنية وضاعت فرصة جديدة على الضيوف (54)، وكاد جهد مشترك بين اللاعبين يثمر هدفا رابعا لكن الحارس البولندي لوكاس سكوروبسكي أوقف كرة السنغالي (57). وطرد مهاجم روما الصربي آدم لياييتش لنيله الإنذار الثاني (88).

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة الأوكرانية، خطف دينامو كييف بطاقة التأهل بعدما سحق ضيفه إيفرتون الإنجليزي 5-2. وسجل أندري يارمولنكو (21) والبولندي لوكاس تيودوروتشيك (35) والبرتغالي ميجل فيلوزو (37) وأوليج جوسيف (56) والبرتغالي فيتورينو أنطونيس (76) أهداف دينامو كييف، والبلجيكي روميلو لوكاكو (29) وفيل جاجيلكا (82) هدفي إيفرتون. وكان إيفرتون فاز ذهابا 2-1 الأسبوع الماضي في ليفربول.

وأكمل إيفرتون خيبة الأمل الإنجليز التي تمثلت بخروج جميع ممثلي بلاد كرة القدم من ثمن النهائي في المسابقتين الأوروبيتين.

وتقدم دينامو كييف بتسديدة صاروخية أطلقها أندري يارمولنكو استقرت منها الكرة في أعلى الزاوية اليمنى (21). وجاء رد إيفرتون بالطريقة ذاتها عن طريق البلجيكي روميلو لوكاكو بتسديدة قوية من خارج المنطقة (29). وساهم يارمولنكو بالهدف الثاني لدينامو كييف عندما أرسل كرة بالمقاس إلى البولندي لوكاس تيودورتشيك تابعها بيمناه في قلب المرمى (35). وعزز البرتغالي ميجل فيلوزو سريعا تقدم أصحاب الأرض بالهدف الثالث بتسديدة من خارج المنطقة استقرت في سقف الشبكة (37).

وفي الشوط الثاني، قضى أوليج جوسيف على آمال إيفرتون بإضافة الهدف الرابع بتسديدة من زاوية ضيقة داخل المنطقة في أسفل الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الدولي الأميركي تيم هاوارد (56).ووجه المدافع الدولي البرتغالي فيتورينو أنطونيس الضربة القاضية حين سجل الهدف الخامس لديانمو كييف مستفيدا من تمريرة سيرجي ريبالكا (76). وقلص فيل جاجيلكا الفارق بعد كرة نفذها ليتون باينز من ركلة ركنية تابعها الأول براسه في الشباك (82). وسنحت للبلجيكي لوكاكو فرصتان في الوقت بدل الضائع لكن الحارس شوفكوفسكس كان لكرتيه بالمرصاد.

وتأهل نابولي بدوره إلى دور الثمانية بعد تعادله سلبا مع مضيفه دينامو موسكو الروسي بعد أن كان فاز على أرضه ذهابا 3-1 الأسبوع الماضي. وكاد البلجيكي دريز مرتينز يفتتح التسجيل في وقت مبكر بيد أن العارضة وقفت في وجه قذيفته البعيدة(11)، وسجل المدافع الكونجولي كريستوفر سامبا هدفا لدينامو موسكو من متابعة رأسية لكرة من ركلة حرة ألغي بداعي التسلل (18)، ثم ألغي هدف ثان لأصحاب الأرض للسبب ذاته من متابعة رأسية لألكسندر كوكورين (21). وتبادل الفريقان الهجمات مع فرص قليلة حتى نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، استمر النسج على منوال واحد فبقيت الشباك عذراء خصوصا بعد أن حاول نابولي امتصاص فورة لاعبي دينامو موسكو بتهدئة اللعب وتخفيف الوتيرة في ربع الساعة الأخير.

اخبار ذات الصلة