• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 04:21:39
{بغداد : الفرات نيوز} اكدت مقررة لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائبة اقبال عبد الحسين مقررة ان تنفيذ برامج الزيارات لدول العالم من خلال مختصين هو مثمر وناجح.
واوضحت النائبة عبد الحسين في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان "الفكرة ليس بعدد الزيارات الخارجية،بل تنفيذ برنامج الزيارة من خلال اجندة خاصة وتقارير تبين اجرام عصابات داعش الارهابية مثلا،بوجود نواب من ذوي الاختصاص سيكون ناجحا ومثمرا على الصعيد السياسي والحكومي على اعتبار ان السياسية والبرنامج الحكومي هما واحد".
واضافت عبد الحسين "لكن الزيارات المتكررة ونواب غير مختصين وعدم وجود تنظيم وجدول لها فاعتقد انها ستكون غير ناجحة".
هذا وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد دعا لدى استقباله سفراء العراق ورؤساء البعثات الدبلوماسية ورئيس واعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية بحضور وزير الخارجية ابراهم الجعفري،قبل ايام في مكتب سماحته ببغداد،كان قد دعا إلى إستراتيجية دبلوماسية تقي من التكلؤات والاجتهادات الفردية.
وبين السيد عمار الحكيم خلال اللقاء ان "الإستراتيجية الدبلوماسية تحتاج الى رؤية سياسية واضحة مستوحاة من رؤية البلاد وواقعها،حاثا روؤساء البعثات الدبلوماسية العراقية الى "التواصل مع صناع الرأي العام في البلدان التي يمثلون العراق فيها إضافة الى التواصل مع الحكومات"،مبينا أهمية وضع السفير لنفسه تقييما اين كانت سفارته عندما بدا واين وصلت بالإضافة الى تحديد الملفات الاقتصادية والثقافية والتأكيد على الفريق المنسجم داخل كل سفارة ورعاية الجاليات العراقية وإشعارها بالاحترام والحب والتأكيد على سلوك السفراء وأدائهم والالتزام بقوانين البلدان وثقافتها وترشيد الإنفاق".
الى ذلك فان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري كان قد اشاد بطروحات السيد عمار الحكيم ووصاياه للبعثات الدبلوماسية،عادا خطابه بانه عراقي بامتياز،مؤكد الحاجة الى مثل هذا الخطاب".
من جانبه فان رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائب حسن شويرد الحمداني كان هو الاخر قد اكد ان "على بعض القادة السياسيين التعامل بمبدأ هوية العراق الواحد والابتعاد عن الخطاب الطائفي المتشنج"،مؤكدا ان "الدبلوماسيين وممثلي العراق في الخارج يمارسون دورا سياسيا هاما وتاريخيا للدفاع عن صورة الوطن والتي يحاول البعض تشويهها بمختلف الوسائل".انتهى م

اخبار ذات الصلة