• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 15:56:25

 
{بغداد: الفرات نيوز} اطلق  وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، عشرة الاف بعثة دراسية للمؤسسات التعليمية، وجميع الوزارات الاخرى للدراسة في الجامعات العالمية للعام الدراسي 2012 .
وقال الأديب  خلال مؤتمر صحفي حضره رؤساء الجامعات العراقية ان "البرناج يتضمن اطلاق عشرة الاف بعثة دراسية لمنتسبي الجامعات وهيئة التعليم التقني والهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية،  وجميع الوزارات للدراسة في الجامعات البريطانية والاميركية والاسترالية والفرنسية والكندية  ، اضافة الى بعض الجامعات العالمية الرصينة الاخرى"، موضحا انه "تم تقسيم الطلبة على التخصصات الطبية والهندسية والطب البيطري والعلوم الصرفة والمحاسبة والقانون" .
واضاف انه "تم تخصيص اربعة الاف بعثة لمنتسبي الوزا رة اضافة الى ثلاثة الاف اجازة دراسية اخرى ،لحملة شهادات الماجستير حرصا من الوزارة لرفع المستوى النوعي للتدرسيين ،وللوصول الى الاعتمادية الدولية" .
واشار وزير التعليم العالي، خلال المؤتمر الى ان الوزارة ستتحمل جميع تكاليف الدراسة  اضافة الى تحملها  مناصفة مع الدول المانحة ل2000  زمالة دراسية ، فضلا عن تقديمها  مساعدات مالية لالف طالب بعثة على النفقة الخاصة من بين ثمانية الاف طالب، مبينا انه تم تخصيص 600 مقعد دراسية لمؤسستي السجناء والشهداء .
واوضح الاديب، ان توزيع البعثات الدراسية كان وفق الكثافة السكانية للمحافظات ، مبينا ان الوزارة عملت على ان يكون التقديم من خلال الكليات بدلا من دائرة البعثات بغية تسهيل اجراءات المراجعة اختصارا للزمن  .
هذا وقررت الوزارة اسكان الطلبة المبتعثين في اقسام داخلية تكون قريبة من الجامعات التي سيدرسون فيها وسيعين لها مشرفون من العراقيين المقيمين في هذه البلدان . على حد قول الوزير.
وتابع بقوله انه "تم تخصيص مبلغ 428 مليار دينار لتغطية تكاليف برنامج البعثات وهي الاكبر في تاريخ الوزارة" .
من جهته طالب المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية وليد جوهر ، الطلبة المبتعثين بسرعة انجاز المتطلبات المطلوبة من امتحان التوفل وIc3   بغية التحاق الطلبة بالكليات مطلع العام المقبل ، مبينا انه تم الحصول على اعداد كبيرة من المقاعد الدراسية في الجامعات البريطانية والامريكية.
واوضح الجوهر ان "الوزارة في مبادرتها هذه حققت نقلة نوعية في عملية ابتعاث الطلبة واختزلت الكثير من الاجراءات الروتينة التي كانت سائدة سابقا اذا ما قورن في عام 2005  الذي تم تخصيص  1000 بعثة دراسية  مازال 150 طالبا لم يرسل لغاية الان .
من جانبه اعلن المفتش العام لوزارة التعليم العالي ناصر الجبورى، انه تم تخصيص 300 بعثة دراسية لجامعة الموصل و295 لجامعة البصرة و258 لجامعة بابل و250 لجامعة ذي قار و245 لجامعة ديالى و230 بعثة لجامعة الانبار و166 لجامعة واسط و166 ايضا لجامعة الكوفة و153لجامعة القادسية و184 لجامعة تكريت و138 لجامعة كربلاء و100 بعثة لجامعة المثنى و130 بعثة لجامعة ميسان . انتهى .

اخبار ذات الصلة