• Friday 3 May 2024
  • 2024/05/03 00:49:08

{دولية :الفرات نيوز} قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن " دول الخليج بدأت تشعر بتأثير انخفاض أسعار النفط عالميا، على الرغم من أن تلك الدول أخبرت الأسواق المالية لأشهر بأنه لن يحدث سوى تغيير طفيف في السلوك الاستثماري في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار النفط بمعدل النصف منذ صيف العام الماضي ".

وأشارت إلى أن "دول الخليج طمأنت مواطنيها بأن فترة انخفاض أسعار النفط ستكون مؤقتة وكررت تأكيدها على التزامها بالحفاظ على استمرار الإنفاق الموجه نحو تحسين الأوضاع الاجتماعية، لكن في الواقع بدأت الحكومات بالمنطقة في تقليص الإنفاق وإعادة جدولة خطط الإنفاق الكبرى ".

وذكرت الصحيفة أن " شركات القطاع الخاص تواجه هي الأخرى نفس المشكلة، وبينما يأمل رؤساء الشركات في أن يكون الركود المالي مؤقتا، يخطط كثير منهم لفترة انخفاض طويلة في أسعار النفط".

ونقلت عن {ديفيد ستابلس} المدير الإداري بوكالة {موديز} في دبي أننا نسمع من الشركات عن حذرها بشكل كبير بشأن خطط الاستثمار في تلك المرحلة.

وتحدثت الصحيفة عن أن " المشكلات التي تواجه المنطقة تكشفت من خلال تقرير صندوق النقد الدولي الذي حذر دول مجلس التعاون الخليجي من مواجهتها انخفاض كبير في العائدات التي ستحصل عليها هذا العام نظرا لانخفاض أسعار النفط والذي سيؤدي إلى خسارة تلك الدول عائدات مالية هذا العام تقدر بنحو { ٣٨٠ } مليار دولار ".انتهى

اخبار ذات الصلة